مصفوفة مدى وتتابع لمفاهيم الأمن الفکري لطلاب المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية على ضوء رؤية 2030 ومدى اکتسابهم لها | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 131, Issue 131, March 2021, Page 53-120 PDF (724.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.153801 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. عبدالحکم سعد محمد خليفة1; د. عبدالرحمن بن سعد التميمي2 | ||||
1الأستاذ المشارک بکلية الدعوة وأصول الدين،الجامعة الإسلامية وکلية التربية، جامعة الأزهر، مناهج وطرق تدريس علوم شرعية | ||||
2الأستاذ المساعد بقسم العقيدة کلية الدعوة وأصول الدين، الجامعة الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: [1]هدف البحث الحالي إلى بناء مصفوفة مدى وتتابع لمفاهيم الأمن الفکري اللازمة لطلاب المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، مع تعرف مدى اکتسابهم لها؛ ولتحقيق الهدف منه تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، مع بناء مصفوفة المدى والتتابع، وإعداد اختباري مفاهيم الأمن الفکري على ضوء المصفوفة المقترحة، الأول للصفوف الأولية ، والآخر للصفوف العليا، وتم تطبيقهما على عينة عشوائية طبقية بلغت (407) طالب من الصف الثالث الابتدائي، و(585) طالبا من الصف السادس الابتدائي بمناطق مکة المکرمة، والمدينة المنورة، والرياض، وجدة، والدمام، وأسفرت نتائج البحث عن بناء مصفوفة المدى والتتابع المقترحة، کما أسفرت عن تحقق المستوى المطلوب في اکتساب طلاب المرحلة الابتدائية لمفاهيم الأمن الفکري، حيث أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٥) بين المتوسط الفرضي والمتوسط الواقعي في اکتساب عينة البحث لمفاهيم الأمن الفکري لصالح المتوسط الواقعي ، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٥) بين استجابات عينة البحث من الصفوف الدنيا تعزى إلى المنطقة التعليمية، ووجود فروق دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٥) بين استجابات عينة البحث من الصفوف العليا تعزى إلى المنطقة التعليمية بحث مدعوم من عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة[1] | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مصفوفة المدى والتتابع- مفاهيم الأمن الفکري- رؤية 2030; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 464 PDF Download: 336 |
||||