أثر استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم الفقهية والاتجاه نحوها لدى طالبات المرحلة المتوسطة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 131, Issue 131, March 2021, Page 173-192 PDF (391.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.153807 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. عزة صنقور محمد الزهراني1; د/مهدية صالح الثقفي2 | ||||
1حاصلة على درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية بکلية التربية جامعة الباحة | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية المساعد بکلية التربية جامعة الباحة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم الفقهية والاتجاه نحوها لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وتم استخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (63) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتکونت أدوات الدراسة من اختبار المفاهيم الفقهية، ومقياس الاتجاه نحو الصف المقلوب لدى طالبات الصف الأول متوسط، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (الذين درسوا باستخدام استراتيجية الصف المقلوب) وطالبات المجموعة الضابطة (الذين درسوا بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفقهية لصالح طالبات المجموعة التجريبية، کما أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي التطبيقين البعدي والقبلي لدرجات طلاب المجموعة التجريبية على مقياس الاتجاه نحو استراتيجية الفصل المقلوب لصالح التطبيق البعدي، وأوصت الدراسة بضرورة توظيف استراتيجية الصف المقلوب في تقديم مقررات التربية الإسلامية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: استراتيجية الصف المقلوب; المفاهيم الفقهية; الاتجاهات | ||||
Statistics Article View: 283 PDF Download: 372 |
||||