أثر ممارسات القيادة السامة على الولاء المؤسسي بمدارس التعليم العام وسبل المواجهة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 12, Volume 131, Issue 131, March 2021, Page 355-386 PDF (581.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.153819 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د.مها بنت ناصر الجميلي | ||||
أستاذ الإدارة التربوية المساعد بکلية التربية جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على أثر ممارسات القيادة السامة على الولاء المؤسسي بمدارس التعليم العام وسبل المواجهة ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفى کما تم تصميم استبيان الکترونى ورفعه على Google Drive فى جمع البيانات وتکونت العينة من 208من المعلمين والمعلمات ، وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة عکسية بين القيادة السامة بمکوناتها الفرعية والولاء المؤسسي بحساب معاملات الارتباط بين القيادة السامة بمکوناتها الفرعية والولاء المؤسسي ، حيث تراوحت قيم معاملات الارتباط ما بين (-0.25 ، -0.53) لمجالات القيادة السامة وبلغت قيمة معامل الارتباط (-0.44) للقيادة السامة ککل وجميعها دالة عند مستوى دلالة (0.01).، کما أن متغير القيادة السامة له تأثير معنوى على مستوى الولاء المؤسسي ، ومن خلال الجزء النظري والجزء الميداني توصلت الدراسة إلى سبل مواجهة القيادة السامة المقترحة لدعم الولاء المؤسسي . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية :القيادة السامة; التعليم العام; الولاء المؤسسي; القيادة; القائد الإداري; اساءة الإشراف; الاستبدادية | ||||
Statistics Article View: 1,110 PDF Download: 1,051 |
||||