توظيف إستخدام المستحدثات التکنولوجية في إعداد المعلم في ضوء معايير الجوده | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 5, Volume 6, العدد السابع عشر يناير 2019 الجزء الاول - Serial Number 17, January 2019, Page 157-201 PDF (404.81 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2019.154153 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان عبدالله صالح السيف* | ||||
معيد في تخصص تقنيات التعليم ، کلية التربية ، جامعة حائل السعودية، | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث استهدفت الدراسة توظيف إستخدام المستحدثات التکنولوجية في إعداد المعلم السعودي في ضوء معايير الجودة الشاملة وللتحقق من هدف الدراسة صيغة الأسئلة الآتية : ما واقع استخدام المستحدثات تکنولوجيا التعليم في برامج إعداد المعلم بالمملکة العربية السعودية ؟ : ما معايير الجودة الشاملة والتي يمکن توظيفها في تطوير المستحدثات التکنولوجية في برامج إعداد معلم التعليم ؟ وللإجابة عن تساؤلات البحث استخدم المنهج الوصفي التحليلي ، إذ استخدم أحد اساليب الدراسات التنبؤية المستقبلية لجمع البيانات وهو اسلوب المحاورة المکتوبة أو ما يعرف بطريقة دلفي ( DELPHI TECHNIQUE ) وتمثلت أداة البحث في استطلاع رأي الخبراء في المعايير التکنولوجية الواجب توافرها عند إعداد المعلم و بطاقة رصد للبنية التکنولوجية الأساسية المتوفرة بمدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية ، واستبانه لتعرف على مدى استخدام المعلمين بالمدارس العامة في الرياض للمستحدثات تکنولوجيا التعليم في العملية التعليمية وأعدادهم في ضوء معايير الجودة الشاملة ، تطبق على عينة عشوائية من المدارس وعددها ( مدارس في التعليم بالرياض ، واختبار عينة المعلمين بطريقة عشوائية ، ومن ثم تطبيق الاستبانه على العينة المختارة ورصد استجاباتهم حيث استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام البرنامج الإحصائي ( SPSS ) وتضمنت المعالجات الإحصائية التکرار والنسبة المئوية ، المتوسط الحسابي ، معامل ارتباط بيرسون ، معامل اثبات إلقا کرونباخ ، التحليل التباين الأحادي) وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : أن جميع أفراد عينة البحث اتفقوا على أنه لا يوجد محفزات لمن يستخدم المستحدثات التکنولوجية في التعليم بنسبة بلغت ( % 100 ) . اما فيما يتعلق بتأهيل المعلمين بدراسة المستحدثات التکنلوجية فانهم يؤکدون على عدم تأهيلهم بدراسة المستحدثات التکنولوجية ( % 03 . 07 ) وهم الأعلى بينما الذين تم تأهيلهم بلغت نسبتهم ( % 6 , 12 ) وهم الأقل وهم من حملة مؤهل الماجستير . اما بالنسبة لمن لديهم خبرة حول استخدام التقنية في التعليم بنسبة بلغت ( % 104 ) أما الذين حضروا دورات تدريبية في مجال تکنولوجيا التعليم وذلک بنسبة ( % 66 . 32 الأن غالبية اقراد عينة البحث لا يطيقوا المستحدثات التکنولوجية اثناء التدريس بنسبة بلغت ( % 62 . 24 ) أن غالبية أفراد عينة البحث نرى أن أدائه لم اينحسن من قبل برامج التدريب التي تقدمها الإدارات التربوية بنسبة بلغة ( % 53 . 06 ) ان افراد عينة البحث تساوث من ناحية الذين يجيدون استخدام المستحدثات التکنولوجية بشکل عام بنسبة بلفت النصف ( 50 ) أن اغالبية أفراد عينة البحث لا يجدون الوقت الکافي لاستخدام المستحدثات في التعليم بنسبة بلقت ( 66 . 32 % ) وفي ضوء نتائج الدراسة التي حصلت عليها وفي ضوء ما انتهى إلية الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات | ||||
Keywords | ||||
المستحدثات التکنولوجية; إعداد المعلم في; معايير الجوده | ||||
Statistics Article View: 160 PDF Download: 224 |
||||