تأثير التدريب الدائري بالأثقال علي بعض المتغيرات البدنية وتعلم الأداء المهارى لرفع الأثقال لدي الأطفال 10- 12 سنه | ||||
المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة | ||||
Article 3, Volume 39, Issue 1, November 2020, Page 33-62 PDF (669.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsk.2020.39632.1009 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
احمد عبد الحميد ابراهيم العميري | ||||
جمهورية مصر العربية جامعة المنصورة، کلية التربية الرياضية، قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
لقد نال موضوع ممارسة الأطفال والشباب لتدريبات الأثقال جدلا في السنوات الماضية حيث انقسم العلماء والباحثين ما بين معارض وموافق بمحاذير. ويؤکد کثير من العلماء علي أهمية تعليم وتدريب الأطفال والموهوبين في رياضة رفع الأثقال في وقت مبکر، ووضع البرامج المناسبة لهم والابتعاد عن الصدفة والخبرة الشخصية. تهدف الدراسة الحالية إلي تصميم برنامجين تعليميين باستخدام الأثقال، أحدهما يتبع الأسلوب الاعتيادي والثاني بالأسلوب الدائري ومعرفة تأثيرهما علي بعض المتغيرات البدنية والمهارية لصغار الرباعين بالمرحلة العمرية 10- 12 سنه . تم تطبيق البرنامجين لمدة شهرين (8 أسابيع) بواقع ثلاث وحدات تدريبية أسبوعيا علي مجموعتين تجريبيتين (ن1= ن2= 10). تم معالجة القياسات القبلية والبعدية باستخدام برنامج SPSS. أشارت النتائج إلي أن تمرينات الأثقال ضمن برنامج تعليمي تساهم في تنمية تحمل القوة، والقوة المميزة بالسرعة، والقوة القصوى، والسرعة الحرکية، والسرعة الانتقالية، والتحمل الدوري التنفسي، کما تدعم وتحسن الأداء المهاري لصغار رفع الأثقال بالمرحلة السنية 10 – 12 سنة، وان استخدام التنظيم الدائري بالأثقال أفضل في التأثير من التنظيم الأفقي المعتاد. | ||||
Keywords | ||||
التدریب الدائری; الأثقال; قدرات بدنیة; تعلیم وتدریب الصغار | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 441 PDF Download: 296 |
||||