فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الکفاءة الاجتماعية لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة | ||||
دراسات في الارشاد النفسي والتربوي | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 March 2021 | ||||
Document Type: بحوث نشر لدرجة الماجستیر والدکتوراه | ||||
DOI: 10.21608/dapt.2021.64596.1027 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
داليا فاروق أحمد شکري | ||||
البرنامج الخاص بکلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة للکشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية الکفاءة الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة في الباحة، وتکونت عينة الدراسة من (18) طالبة من الطالبات الموهوبات، تم تقسيم الطالبات إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، تکونت المجموعة التجريبية من (10) طالبات، والضابطة من (8) طالبات تم اختيارهن بالطريقة القصدية، واستخدمت الباحثة مقياس للکفاءة الاجتماعية تکون من (25) عبارة موزعة على ثلاث أبعاد هي (المهارات الشخصية، الأکاديمية، ضبط الذات).، تم التأکد من صدقه وثباته، وتم تطبيق البرنامج التدريبي باستخدام التقنيات المرئية ( التعلم عن بعد) بسبب جائحة کورونا، أظهرت نتائج الدراسة أن للبرنامج التدريبي فاعلية کبيرة في تنمية الکفاءة الاجتماعية لدى طالبات المجموعة التجريبية على جميع أبعاد المقياس ( المهارات الشخصية، الأکاديمية، ضبط الذات).کما أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (التي درست باستخدام برنامج تدريبي) ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في تنمية الکفاءة الاجتماعية ولصالح المجموعة التجريبية. الکلمات المفتاحية: الکفاءة الاجتماعية، المرحلة المتوسطة، برنامج تدريبي | ||||
Keywords | ||||
الکفاءة الاجتماعية; المرحلة المتوسطة; برنامج تدريبي | ||||
Statistics Article View: 200 |
||||