التفکير الإيجابي وعلاقته بأبعاد الصحة النفسية لدى طالبات کلية التربية في جامعة الأميرة نوره بالمملکة العربية السعودية. Positive Thinking and Its Correlation with Dimensions of Mental Health among the Faculty of Education Students at Princess Noura University in the Kingdom of Saudi Arabia | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 4, Volume 40, العدد 189ج1, January 2021, Page 190-233 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2021.154723 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمل بنت عمر الوعيل | ||||
محاضرة بقسم علم النفس, کلية التربية, جامعة الملک سعود، الرياض, المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى التعرف على التفکير الإيجابي وعلاقته بأبعاد الصحة النفسية لدي طالبات کلية التربية, وذلک علي عينة من (201) طالبة من طالبات کلية التربية في جامعة الأميرة نوره للعام الدراسي 1439-1440. وطبق مقياس التفکير الإيجابي المعد من قبل عبدالستار إبراهيم (2008) ومقياس الصحة النفسية المعد من قبل عبدالمطلب القريطي وعبدالعزيز الشخص (1998). واستخدمت الأساليب الإحصائية المتمثلة في معامل ارتباط بيرسون, واختبار (ت) لدلالة الفروق بين المجموعات. وتم التوصل للنتائج التالية: وجود درجة عالية من التفکير الإيجابي لدى أفراد عينة الدراسة بمتوسط حسابي (77,16)، ومستوى معتدل من الصحة النفسية، حيث بلغ المتوسط (64,54). کما وجدت علاقة ارتباطيه موجبة بين کل من التفکير الايجابي والصحة النفسية دالة عند مستوى (0,01). This study aimed to identify positive thinking and its correlation with the dimensions of mental health among female students at the Faculty of Education. The research was administered to a sample consisting of 201 female students at the Faculty of Education, PrincessNouraUniversity during the academic year 1439-1440. The positive thinking scale (developed by Abdul Sattar Ibrahim, 2008); and the mental health scale (developed by Abdulmutallab Al Quraiti and Abdulaziz Al-Shakhs, 1998) were administered. The statistical methods, namely Pearson correlation coefficient, and t-test were administered to reveal the differences between the groups and fulfill the study purpose. The results obtained indicated that the study sample had a high degree of positive thinking, with an arithmetic mean of 77.16, and a moderate level of mental health as the mean was 64.54. The study also revealed a positive correlation between both positive thinking and mental health at 0.01 level. | ||||
Keywords | ||||
أنماط التفکير; التوافق النفسي; التفاؤل والسعادة; طالبات الجامعة; التفکير السلبي . thinking patterns; psychological compatibility; optimism and happiness; university students; negative thinking | ||||
References | ||||
إبراهيم، عبدالستار (2008) المقياس العربي للتفکير الإيجابي. أبو إسحاق، سامي و أبو نجيلة، سـفيان (1997): محاضـرات فـي الـصحة النفسية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين. أبو العمرين، إبتسام أحمد (2008) مستوى الصحة النفسية للعاملين بمهنة التمريض في المستشفيات الحکومية بمحافظات غزة، وعلاقته بمستوى أدائهم (رسالة ماجستير) کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة. برکات، زياد (2005) التفکير الإيجابي والسلبي لدى طلبة الجامعة، دراسة ميدانية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية والتربوية، مجلة دراسات عربية في علم النفس، القاهرة، المجلد4، العدد 3، 85-138. برکات، زياد (2017) التفکير الإيجابي والتفکير السلبي، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع. حجازي، جولتان حسن؛ أبو غالي، عطاف محمود؛ ومهدي، حسن ربحي (2016) صورة المستقبل والتفکير الإيجابي وعلاقتهما بالأزمات لدى الشباب الفلسطيني في محافظات غزة، المجلة الدولية للأبحاث في التربية وعلم النفس، جامعة البحرين، المجلد 4، العدد 1، 69-109. حدادي، روان محمد (2017) فعالية برنامج إرشادي انتقائي جماعي لتنمية التفکير الإيجابي لدى عينة من طالبات قسم علم النفس بجامعة الملک عبدالعزيز (رسالة ماجستير)، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملک عبدالعزيز، جدة. خليفي، نادية (2018) الصحة النفسية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة، مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، جامعة الجزائر، العدد 8، 39-67. خليل، دعاء إبراهيم (2017) التفکير الإيجابي وعلاقته بالکمالية والرضا عن الحياة لدى عينة من الشباب الجامعيين (رسالة ماجستير)، کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة. السر، حنان عمر أحمد (2014) دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية منهاج التفکير الإيجابي لدى طلبتهم في ضوء الکتاب والسنة وسبل تفعيله سعاد، نهدي (2015) التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بالرضا عن الحياة لدى الطلبة الجامعيين (رسالة ماجستير)، کلية التربية، جامعة زيان عاشور، الجلفة. السلمي, منصور مفرح (2014) جودة الحياة وعلاقتها بالتفکير الإيجابي لدى طلاب جامعة أم القرى (رسالة ماجستير) کلية التربية , جامعة أم ألقرى مکة المکرمة . شين لوبيز، ک. ر. سنايدر.(2013). القياس في علم النفس الإيجابي : نماذج ومقاييس. ترجمة صفاء يوسف الأعسر، ميرفت شوقى، مني الصواف، سلسة: إصدارات المرکز القومي للترجمة، القاهرة . عبد الصاحب، منتهى مطشر؛ وأحمد، سوزان دريد (2014) التفکير الإيجابي وعلاقته بالدافعية الأکاديمية الذاتية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلبة کليات التربية بجامعتي بغداد والمستنصرية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، المجلد 11، العدد 41، 113-142. عبد المطلب أمين؛ والشخص، عبدالعزيز السيد (1998) مقياس الصحة النفسية للشباب. القاهرة، الانجلو المصرية. عبدالعزيز، حنان (2012) نمط التفکير وعلاقته بتقدير الذات (رسالةماجستير)، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة أبي بکر بلقايد تلمسان، الجزائر. عبدالله، محمد قاسم (2012) مدخل إلى الصحة النفسية، المملکة الأردنية الهاشمية: دار الفکر. العبيدي، عفراء إبراهيم خليل (2013) التفکير الإيجابي – السلبي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة جامعة بغداد، المجلة العربية لتطوير التفوق، جامعة العلوم والتکنولوجيا، المجلد الرابع، العدد 7، 123-152. عشعش، سارة لطفي (2017) أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالتفاؤل لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، المجلد 2، العدد 21، 739-764. علة، عيشة؛ وبوزاد، نعيمة (2016) التفکير الإيجابي لدى الطلبة الجامعيين، دراسة ميدانية بالأغواط، مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة الشهيد حمه لخضر، الجزائر، المجلد 3، العدد 2، 124-149. العمري، حافظ.(2014). التفکير الايجابي ومصادر التأثير. مجلة مسارات معرفية، 4، 63-64. العمري، مرزوق أحمد (2012) الضغوط النفسية المدرسية وعلاقتها بالإنجاز الأکاديمي ومستوى الصحة النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الليث (رسالة ماجستير)، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة. الفقي، ابراهيم(د.ت). سلسلة قوة التفکير: التفکير السلبي والتفکير الايجابي "دراسة تحليلية". الراية للنشر والتوزيع، القاهرة. القريشي، علي ترکي (2012) التفکير الإيجابي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة، مجلة القادسية للعلوم الإنسانية، کلية الآداب، مجلد 15، العدد2، 249-292. القريطي، عبد المطلب أمين.( 2003) في الصحة النفسية, القاهرة، دار الفکر العربي. القوصي، عبدالعزيز (1981) أسس الصحة النفسية، مصر: مکتبة النهضة المصرية. ملحم، نسرين نبيه (2014) فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية بعض مهارات التفکير الإيجابي في خفض مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال التوحد (رسالة دکتوراه)، کلية التربية، جامعة دمشق، دمشق. منشد، حسام محمد (2013) التفکير الإيجابي وعلاقته بأساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى المعلمين (رسالة ماجستير)، کلية التربية، جامعة کربلاء، العراق. النجار، يحيى؛ والطلاع، عبد الرؤوف (2015) التفکير الإيجابي وعلاقته بجودة الحياة لدى العاملين بالمؤسسات الأهلية بمحافظات غزة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، جامعة النجاح الوطنية، المجلد 29، العدد 2، 209-246. يونس، إبراهيم (2018) مهارات التفکير الإيجابي وعلاقتها بنمو ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، العدد 19، 1-22. Anthony, R.L (2002) The positive and negative thinking Proquest – Sissertation Abstracts, No. AAC 9732846. Aspinwall, L. G., & Staudinger, U. M. (2003). A psychology of human strengths: Some central issues of an emerging field. In L. G. Aspinwall & U. M. Staudinger (Eds.), A psychology of human strengths: Fundamental questions and future directions for a positive psychology (p. 9–22). American Psychological Association.
Belciug, M. P. (1992). Effects of prior expectancy and performance outcome on attributions to stable factors in high performance competitive athletes. Journal for Research in Sport, Physical Education and Recreation, 14, (2),1-8.
Bohart, A. C. & Greening, T. (2001). Comment: Humanistic Psychology and Positive Psychology. American Psychologist, 56,(1) 81-82.
Cantor, N., Norem, J., Langston, C., Zirkel, S., Fleeson, W., & Cook., Flannagan, C. (1991). Life tasks and daily life experience. Journal of Personality, 59, 425-451.
Carver, C. S., & Scheier, M. F. (2001). On the self-regulation of behavior. CambridgeUniversity Press.
Davis, M.,& Zautra, A.(2004). Chronic Pain, Stress, and the Dynamics of Affective Differentiation. Journal of Personality, 72(6),1133–1159 .
Ellis, A. E., & Grieger, R. M. (1986). Handbook of rational-emotive therapy, Vol. 2. Springer Publishing Co.
Frederickson, B. L. (2001). The role of positive emotions in positive psychology: The broaden and build theory of positive emotions. American Psychologist: Special issue, 56, 218-226.
Kendall, P. C., Howard, B. L., & Hays, R. C. (1989). Self-referent speech and psychopathology: The balance of positive and negative thinking. Cognitive Therapy and Research, 13(6), 583-598.
Lazarus, R. S., & Folkman, S. (1984). Stress, appraisal, and coping. NewYork:Springer
Lightsey, O. R. (1994). " Thinking positive" as a stress buffer: The role of positive automatic cognitions in depression and happiness. Journal of Counseling Psychology, 41(3), 325.
Lyubomirsky, S., King, L.(2005). The benefits of frequent positive affect: Does happiness leads to success? Psychological Bulletin, 131, 803-855.
Maurizio, F (2003) Hostility changes following antidepressant treatment : Relation-ship to Stress and negative thinking. Journal of Psychiatric Research, Vol.30 No. 6, pp 459-467.
McGrath, P. (2004). The burden of RA RA positive: survivors’ and hospice patients’ reflection on maintaining a positive attitude to serious illness. Support Care Cancer, 12, 25-33.
Mnro, K. (2004). Optimism: How to avoid negative thinking. Jarra r AG (2013). Positive Thinking and Good Citizenship Culture: Fro m.
Naseem, Z., & Khalid, R. (2010). Positive Thinking in Coping with Stress and Health outcomes: Literature Review. Journal of Research & Reflections in Education (JRRE), 4(1).42 -61
Peterson, C., Ruch, W., Beermann, U., Park, N., & Seligman, M. E. (2007). Strengths of character, orientations to happiness, and life satisfaction. The journal of positive psychology, 2(3), 149-156.
Scheier, M., & Carver, C (1993). On the power of positive thinking: The benefits of being optimistic. Current Directions in Psychological Science, 2, 26–30.
Scheier, M., & Carver, C. (1985) Optimism, coping and health: Assessment and implications of generalized outcome expectancies, Health Psychology, 4,(3), 219-247.
Schimmel, S. (2000). Vices, virtues and sources of human strength in historical perspective. Journal of social and Clinical psychology, 19,137-150.
Sears,M.(2004) . the psychology of interpersonal Relation. London, Regnuin, Book.
Seligman,Martin E. P. & Csikszentmihalyi, M. (2000). Positive psychology: An introduction. American Psychologist, 55 (1), 5-14
Snyder, C. R. (2002). Hope theory: Rainbows in the mind. Psychological inquiry, 13(4), 249-275.
Taylor, S. E., kemeny,. E., Aspinwall, I.G., Schneider, S. G., Rodriguez, R., and Herbert, At.al., (I992). Optimism, coping, psychological distress, and high- risk sexual behavior among men at risk for Acquired Immunodeficiency Syndrome (AIDS). Journal of Personality and Social Psychology, 63, 460-73.
Teasdale, J. D. (1983). Negative thinking in depression: Cause, effect, or reciprocal relationship?. Advances in Behaviour Research and Therapy, 5(1), 3-25.
Wong, S. S. (2012). Negative thinking versus positive thinking in a Singaporean student sample: Relationships with psychological well-being and psychological maladjustment. Learning and Individual Differences, 22(1), 76-82. | ||||
Statistics Article View: 2,107 PDF Download: 1,816 |
||||