دور الدمج کمؤثر بصرى فى دعم الرسالة الاعلانية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 14, Volume 7, Issue 36, November 2022, Page 246-258 PDF (746.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2021.60247.2195 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نهى فرح 1; رانيا فاروق عبد العظيم عبد العظيم2; نسرين عزت جمال الدين عزت3 | ||||
1قسم الاعلان- کلية الفنون التطبيقية-جامعة حلوان, الدقى | ||||
2کلية الفنون التطبيقية | ||||
3قسم الاعلان , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
برزت فى الاونه الاخيرة ظاهرة الترکيب الرقمى ( الدمج بين الخيال و الواقع) فى الاعلان التلفزيونى القائم على الخدع البصرية باستخدام تقنيات المؤثرات البصرية, حيث تکمن اهمية المؤثرات البصرية على القدرة على خلق العديد من الافکار التى کان يصعب تنفيذها فى السابق, فقد احدثت التکنولوجيا الحديثة فى البرامج المختلفة للمؤثرات البصرية و فصل الکروما طفرة اتاحت لصناع السينما و الاعلان من الحذف او الاضافة او التعديل فى المشاهد المصورة الحية. ووضع کل تصوراتهم الخيالية و الابتکارية بکل سهوله و يسر, فمن المستحيل تنفيذها أو تصويرها على ارض الواقع, و التى وفرت الوقت الزمنى المستغرق, و التکلفة الانتاجية الباهظة فى صناعة الصورة المتحرکة مما يؤثر فى الرسالة الاعلانية و سلوک المتلقى. فالمؤثرات البصرية مرت بالعديد من مراحل التطور فى البرامج و التقنيات التى استخدمت فى تطبيقها, ابتداء من تقنيات الترکيب فى مراحلها الاولى و صولا الى التقنيات الحديثة من برامج الترکيب الرقمى و تتبع الکاميرا و دمج العناصر ثلاثية الابعاد فى المشاهد المصورة و استخدامها فى انتاج الاعلان التلفزيونى لتحقيق الاثارة المطلوبة لدى الجمهور, و کيف کان للترکيب الرقمى دور فى تطور الصورة الاعلانية الحديثة و تحقيق اقصى استفادة من التقدم التکنولوجى فى عالم المؤثرات البصرية و البرامج المستخدمة فى جميع مراحل الانتاج المختلفة سواء مرحلة ما قبل الانتاج, اثناء الانتاج, أو ما بعد الانتاج و هى المرحلة التى يتواجد بها الترکيب الرقمى کاخر مرحلة من مراحل انتاج المؤثرات البصرية و التى يتم فيها دمج العناصر ثلاثية الابعاد داخل المشاهد المصورة أو دمج مشهدين مصورين فى مشهد واحد باستخدام العديد من التقنيات الحديثة فى فصل الکروما و الشاشات الخضراء و الزرقاء و فصل العناصر المختلفة أو بتقنية الرسم اليدوى کل هذا ادى لسهولة تنفيذ کل التصورات و التخيلات فى افکار الاعلان بدون قيود لتحقيق الاثارة البصرية المطلوبة للتاثير على المتلقى. | ||||
Keywords | ||||
المؤثرات البصرية; الترکيب الرقمى; فصل الکروما; سلوک المتلقى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 665 PDF Download: 260 |
||||