أثر الإيقاع في السبک الصوتي عند ابن الرومي قصيدة "طواه الردى" أنموذجًا | ||||
هرمس | ||||
Article 2, Volume 9, (31، 32، 33، 34), March 2020, Page 35-63 PDF (627.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/herms.2020.155394 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسامة محمد سليم عطية | ||||
أستاذ النحو والصرف والعروض المساعد - بکلية الآداب - جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
انصب اهتمام الدراسات اللسانية التي تعنى بمعيار السبک ) Cohesion ( على بعض الوسائل التي تسهم في إحداث الترابط الرصفي القائم على النحو في البنية السطحية، بمعنى التشکيل النحوي والمعجمي للجمل، بينما کانت هناک إشارات ضئيلة لوسائل السبک الصوتي التي لم تنل حظها من البحث و الدراسة. ويجيء هذا البحث ليتناول دور مکونات الإيقاع في تحقيق السبک الصوتي في قصيدة " طواه الردى" لابن الرومي؛ لما لها من دور مهم في إحداث السبک النصي الصوتي، من مثل: الوزن والقافية، والتنغيم والتوازي الترکيبي والتکرار، وهي من الروابط المهمة التي تسهم في إحداث النصية ) Textuality (، وهي تلک الإجراءات الاتصالية الم ت خذة من أجل ترابط النص واستمراريته. | ||||
Keywords | ||||
ابن الرومي النصية الاستمرارية; - - السبک الإيقاع القافية; الصوت | ||||
Statistics Article View: 469 PDF Download: 397 |
||||