تداخل الأنواع في القصة القصيرة قراءة في قصة "عنبر لولو" لنجيب محفوظ | ||||
هرمس | ||||
Article 8, Volume 9, (31، 32، 33، 34), March 2020, Page 207-233 PDF (458.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/herms.2020.155404 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عباس يوسف الحداد | ||||
أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية وآدابها - کلية التربية الأساسية الکويت | ||||
Abstract | ||||
تتناول الدراسة الحالية موضوع "تداخل الأنواع في القصة القصيرة: قراءة في قصة عنبر لولو لنجيب محفوظ" من خلال عدد من المداخل النظرية والتطبيقية التي تتعامل مع القصة من منظور تداخل الأنواع الأدبية فيها. يتناول أولها مصطلح "الحوارية" في علاقاته بکل من الحوار والخطاب الحواري وا ح لح ج اج في بعض مرجعياتها الفلسفية والأدبية. ويتناول ثانيها وعي نجيب محفوظ في علاقته بهوية النوع الأدبي الذي يمارسه. أما ثالث المداخل فيستکشف بعض القضايا الاجتماعية التي دفعت نجيب محفوظ إلى اللجوء إلى "فن الحوار ي ات" على وجه الخصوص في تلک الفترة الزمنية. في المدخل الرابع ح لل الدراسة قصة "عنبر لولو" من خلال بعض التقنيات الن ص ية، سواء من حيث علاقة الراوي بالشخصية أو الحوار أو الصراع الدرامي. أما المنهج الذي اتبعته الدراسة فهو "المنهج التحليلي" القائم بالأساس على حليل جماليات النص الأدبي دون إغفال السياقات الثقافية والاجتماعية والسياسية التي تفاعل معها المؤلف والن ص معًا. | ||||
Keywords | ||||
نجيب محفوظ; القصة القصيرة العربية; الأنواع الأدبية الحديثة; الحوار ية; النقد الأدبي الحديث | ||||
Statistics Article View: 779 PDF Download: 189 |
||||