فاعليه استراتيجية التعلم التشارکي عبر الويب في تنمية معارف ومهارات صيانة ماکينة الأوفرلوک | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 54, Volume 5, العدد الرابع عشر ابريل 2018 الجزء الاول - Serial Number 14, April 2018, Page 1691-1718 PDF (418.52 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2018.155873 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سارة إبراهيم محمد مهران* 1; شيماء مصطفى مبارک* 2; وسام محمد إبراهيم* 3; مصطفى عبد الرحمن طه* 4 | ||||
1المدرس بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان | ||||
2المدرس المساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان | ||||
3أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان | ||||
4أستاذ مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية- جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث يهدف البحث إلى قياس فاعلية استراتيجية التعلم التشارکي عبر الويب لتعلم صيانة ماکينة الأوفرلوک (5 فتله)، مقارنة بالتعلم التشارکي والطريقة المعتادة فى التدريس (البيان العملى)،وترجع أهمية البحث الى الاستفادة من الدراسة في عملية تدريب الطلاب بالکلية على صيانة الماکينات الصناعية المتخصصة للحد من الاعطال المتکررة التي تؤدي الى تعطيل العملية الدراسية، وکذلک المساهمة في التعرف على طرق وانواع الصيانة الخاصة بماکينات الحياکة الصناعية بمعامل کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، والکليات الفنية المتخصصة المناظرة لها، وتکونت العينة من (44) طالب وطالبة قسموا إلى ثلاث مجموعات، مجموعة ضابطة و التي تعلمت بطربقة البيان العملي وکان عددها(12) طالب وطالبة، ومجموعتين تجريبيتين، المجموعة التجريبية الأولى والتي تعلمت بطريقة التعلم التشارکي وکان عددها(16) طالب وطالبة، والمجموعة التجريبية الثانية والتي تعلمت بأسلوب التعلم التشارکي عبر الويب وکان عددها(16) طالب وطالبة، ومن أدوات الدراسة استبيان لاستطلاع آراء متخصصي الصيانة في الجهات المختصة لتحديد المهارات اللازمة الخاصة بصيانة ماکينة الأوفرلوک(5فتله)، اختبار تحصيلي لقياس مستوى التحصيل المعرفي للطلاب، بطاقة ملاحظه لقياس الاداء المهارى الخاص بصيانة ماکينة الأوفرلوک(5فتله). وأثبتت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التشارکي للمجموعة التجريبية الأولى في تنمية مهارات صيانة ماکينة الأوفرلوک(5فتله)، کما أثبتت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التشارکي عبر الويب للمجموعة التجريبية الثانية في تنمية معارف صيانة ماکينة الأوفرلوک(5فتله). ومن توصيات البحث الاستفادة من نتائج البحث بتطبيق استراتيجية التعلم التشارکي في تعلم ماکينات صناعية متخصصة أخرى. | ||||
Keywords | ||||
الفاعلية - التعلم التشارکي; صيانة - ماکينة الأوفرلوک | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 171 |
||||