موقف الفقه الإسلامي والقانون الوضعي من إکراه الزوج زوجته على الوطء (دراسة مقارنة) | ||||
مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة) | ||||
Article 2, Volume 8, Issue 67, December 2018, Page 237-306 PDF (535.64 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjle.2018.156160 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
داليا قدري أحمد عبد العزيز و رحاب مصطفى کامل السيد | ||||
کلية العلوم الإدارية والإنسانية کليات القصيم الأهلية القصيم – المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
بسم الله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:لقد شرع الله تعالى الزواج وجعل کل من الزوجين لباسا للآخر وسکنا له، ولأن عقد الزواج هو نواة المجتمع، وأساسه، فقد تکفلت الشريعة الإسلامية بوضع أرکانه وشروطه، بل وآثاره، ومن أهم ما يترتب على عقد الزواج من آثار هو حق کل من الزوجين بالاستمتاع بالآخر، ولکن من الأمور الثابتة أن لکل حق – أي کانت طبيعته - حدودًا تضبطه وتهذبه وتنأى به أن يصير تعسفا. ولکن التساؤل المطروح : هل من حق الزوج أن يکره زوجته على الوطء ليستمتع بها ويقضي وطره منها؟ أم أنه لا يحق له ذلک؟ وإذا أکرهها على الوطء فما حکم ذلک؟ وهل يختلف موقف الفقه الإسلامي عن موقف القوانين الوضعية – سواء العربية منها أم الغربية – في هذا الشأن ؟هذا هو المراد إلقاء الضوء عليه من خلال هذا البحث . | ||||
Statistics Article View: 301 PDF Download: 1,832 |
||||