أهمية القيم التربوية في عمليات التنشئة الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة بين الريف والحضر | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة | ||||
Article 1, Volume 5, Issue 3, January 2019, Page 1-29 PDF (414.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maml.2019.156335 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جابر محمود طلبه1; محـمد أحمد غنيم2; أسماء أحمد رمضان الشابودي3 | ||||
1جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم اصول تربية الطفل | ||||
2جامعة المنصورة - کلية الاداب -قسم علم الاجتماع | ||||
3جامعة المنصورة- کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم اصول تربية الطفل | ||||
Abstract | ||||
لقد تناول البحث الحالي القيم التربوية وأهميتها, خصائص ومکونات القيم التربوية, وظائف القيم التربوية وتصنيفها, وکذلک مفهوم عملية التنشئة الاجتماعية وخصائص أهدافه التنشئة الاجتماعية ومراحلها ونظرياتها والوسائط التربوية لاکتساب القيم التربوية, وکما تناول أساليب التنشئة الاجتماعية والعوامل المؤثرة في اختيارها وبعض القيم التربوية المتضمنة في الأساليب التربوية للآباء والأجداد, ومفهوم الأساليب التربوي, أساليب التنشئة الاجتماعية التي يمارسها کل من الآباء والأمهات في عمليات التنشئة الاجتماعية لأبنائهم, العوامل المؤثرة في اختيار أساليب التنشئة الاجتماعية التي يمارسها کل من الآباء والأمهات في عمليات التنشئة الاجتماعية لأبنائهم, وکما تناول مفهوم التغير الاجتماعي وعلاقته بالتغير الثقافي وأنواعه, أسباب التغير الاجتماعي بين جيل الآباء والأمهات وجيل الأجداد والجدات, مظاهر التغير الاجتماعي والاختلاف في الأساليب التربوية بين جيل الآباء والأمهات وجيل الأجداد و الجدات ودور التربية في مواجهه التغير الاجتماعي | ||||
Keywords | ||||
القيم التربوية; التنشئة الاجتماعية; التغير الاجتماعي | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
15- Alex.Lpieterse and Noah M.Collins: ASocialization–Based Values Approach to Embracing Diversity and Confronting Resistance in Intercultural Dialogues, Vol.(26) No.(2),P 144,2007.
16-parje ulavere, Ana Tammik :"Value Education in Estonina Preschool Child Care Institution" ERIC, Vol .(19) , No .(1) P.130 ,2017 | ||||
Statistics Article View: 951 PDF Download: 3,298 |
||||