مدى امتلاک معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لمهارات التدريس في تدريس مادة الرياضيات من وجهة نظر المشرفين التربويين بدولة الکويت | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 14 March 2021 | ||||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2021.66947.1067 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
yousef alawwneh | ||||
مرکز الفا للدراسات والبحوث | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مدى امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من المشرفين التربويين في دولة الکويت للعام الدراسي 2020/2021م، وتم اختيار عينة عشوائية تکونت من (120) مشرفاً تربوياً، وتم إعداد استبانة لذلک وتکونت الاداة من (22) فقرة وزعت على ثلاثة مجالات وهي: المجال الاول التدريس المتمايز، والمجال الثاني الاستيعاب المفاهيمي، والمجال الثالث المهارات المتعلقة بخطوات التدريس (الترکيز، التدريس، التدريب، التقويم)، أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت مابين (3.43-3.48)، حيث جاءت مهارات الاستيعاب المفاهيمي في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.48)، تلاها مهارات التدريس المتمايز في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (3.45)، بينما جاءت المهارات المتعلقة بخطوات التدريس في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.43)، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة ککل (3.45) وبدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) تعزى لأثر الجنس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) تعزى لأثر الخبرة، وبناء على نتائج الدراسة اوصت الباحثة إلى ضرورة الاستفادة من المهارات التدريسية التي تم تحديها في الدراسة والاستفادة منها في تقويم معلمي مقرر الرياضيات بالمرحلة الثانوية من المشرفين التربويين، وضرورة إصدار دليل لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية يتضمن هذه المهارات التدريسية، وضرورة عقد دورات تدريبية وتأهيليه لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لتدريبهم على ممارسة المهارت التدريسية، وضرورة توعية معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية على توظيف المهارات التدريسية المذکورة في العملية التعليمية، وتوفير الوسائل التدريسية التي تساعد معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية على تطبيق مهارات التدريس. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مهارات التدريس; التدريس المتمايز; الاستيعاب المفاهيمي; الرياضيات; معلمي. | ||||
Statistics Article View: 104 |
||||