أثر النحو الوظيفي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||||
Article 11, Volume 13, العدد 2 (اللغويات) - Serial Number 4, July 2021, Page 621-670 PDF (783.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfafu.2021.156948 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد سيد صالح | ||||
قسم اللغة العربية - کلية الآداب - جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
تحاول هذه الدراسة إعادة وصف قواعد اللغة العربية وفق نظرية النحو الوظيفي ، التي تتسم بالدقة والشمولية في وصف الظواهر اللغوية ، ذلک من خلال إعادة تکييف هذه القواعد وفق نظرية النحو الوظيفي ، وذلک تسهيلا على تعليم النحو لغير الناطقين باللغة العربية ، رابطة دراسة النحو بالموقف السياق ) والدلالة ، حيث بينت الدراسة أن نظرية النحو الوظيفي تعد نظرية ذات فائدة لسانية هامة ؛ لأنها نجحت في استقطاب کثير من الباحثين الذين تبوا مبادئها ؛ ذلک لأنها اهتمت بتغطية جوانب أساس في الظاهرة اللغوية ، وسدت ثغرات خلفتها النظريات اللسانية غير الوظيفية في نقاط وجوانب حيوية کالکلام وسياق الحال ، مما ساعد کثيرا من استيعاب قواعد اللغة العربية لغير الناطقين بها لسهولة فهمها وإفهامها . کما أوضحت الدراسة أنه لازالت برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في حاجة ماسة للتطوير ؛ حتى تواکب المتغيرات الحديثة ذات الأثر المتطور في المناهج التعليمية وخاصة في دراسة النحو العربي ، ولاسيما في تعليم اللغات الأجنبية الأخرى . وعليه تحاول الدراسة تعليم النحو العربي بغير الدراسة التقليدية لأبناء العربية ، وذلک من خلال ارتباط دراسة النحو بالموقف والدلالة والبحث عن وظيفة الکلمة داخل القواعد اللغوية ، مع إبراز الدور الذي يقوم به التطبيق الإيصال المعنى الوظيفي للقواعد اللغوية ، وذلک من خلال توفير أفضل السبل لاکتساب اللغة وهو الموقف . | ||||
Keywords | ||||
قواعد; النحو; الوظيفي; السياق الدلالة; غير الناطقين | ||||
Statistics Article View: 801 PDF Download: 1,251 |
||||