مسئولية الناقل البحرى عن أضرار نقل مواد الطاقة النووية | ||||
مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة) | ||||
Article 5, Volume 3, Issue 54, October 2013, Page 743-1073 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjle.2013.157019 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علاء التميمى عبده ضبيشه | ||||
مدرس بقسم القانون التجارى کلية الحقوق - جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
([1]) ويعود تاريخ الاستخدام السلمي للطاقة النووية إلى عام 1973 على أثر أزمة النفط الشهيرة، الأمر الذي دفع إلى إنشاء مفاعلات نووية لإنتاج الکهرباء، وقد وصل عدد هذه المفاعلات إلى حوالي 450 مفاعلاً نووياً، تمتلک فرنسا منها 59 مفاعلاً، وتمتلک الولايات المتحدة الأمريکية منها 120 مفاعلاً، کما حدث انتشار کبير لهذه المفاعلات خاصة فى دول آسيا وأمريکا اللاتينية. هذا وقد أوصى المشارکون بالمؤتمر العربي الثاني للاستخدامات السلمية للطاقة النووية المنعقد بالقاهرة عام 1995 بضرورة التوسع فى مجالات الاستخدام السلمي للطاقة النووية، فى ظل أهمية هذا الأمر، خاصة بعد أن أثبتت الدراسات أن مصادر الطاقة التقليدية آخذة فى النضوب، يأتي ذلک فى ظل زيادة أهمية الطاقة للدول العربية لزيادة الإنتاج وتحسينه. د. محمد عبد الرحيم الناغي، الحماية الجنائية فى مجالات الطاقة النووية السلمية، (بدون دار نشر)، 2009، ص11. | ||||
Statistics Article View: 282 PDF Download: 3,713 |
||||