معوقات تحقيق البعد التعليمى للتنمية البشرية بمحافظة الغربية وسبل مواجهتها ( دراسة جغرافية ) | ||||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||||
Article 4, Volume 67, Issue 67, August 2020, Page 139-170 PDF (8.8 MB) | ||||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||||
DOI: 10.21608/artman.2020.157301 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الهادى حفظى محمد صادق | ||||
کلية الاداب – جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
يعد التعليم إحدى الدعائم الأساسية للتنمية البشرية والتقدم المجتمعى لکونه يمثل عاملا أساسيا ومدخلا رئيسيا فى تنمية الموارد البشرية ومتغيرا مهما لتکوين وإنماء رأس المال البشرى ، فهـو وسـیلة مـن وسـائل تحقیقهـا وهـدف مـن الأهـداف التـي تسـعى إلیهـا ، فالتعليم وسيلة فاعلة فى محاربة الفقر والجهل والتطرف والحد من الأزمات الاجتماعية ،فهناک علاقة وثيقة بين التعليم والاستخدام الأمثل للموارد البشرية فهو أساس رقى الفرد والمجتمع وتقدم الأمم ،فتقدمها مرهونا بما تحققه من تقدم فى مجال التعليم والتدريب ولذا أصبح التعليم القضية الأساسية لکثير من دول العالم المتقدمة والتى خصصت جزء کبير من ميزانياتها للانفاق على التعليم والبحث العلمى وتدريب الکوادر البشرية ، وتواجه مصر عامة ومحافظة الغربية خاصة العديد من المعوقات والمشکلات التى تحول دون تحقيق البعد التعليمى للتنمية البشرية والتى تتمثل فى ارتفاع معدلات الأمية والتسرب المدرسى ، ارتفاع کثافة الفصول والمدرسين مما يؤثر على جودة التعليم وأفرز العديد من المشکلات ، فضلا عن الظروف الاجتماعية والاقتصادية التى تفضى إلى تفشى الأمية والتسرب الدراسى | ||||
Statistics Article View: 364 PDF Download: 470 |
||||