"الجروتسک بين الفکر والفرجة فى مسرح الطفل " | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 7, Volume 3, العدد السابع يوليو 2016 الجزء الاول - Serial Number 7, July 2016, Page 165-196 PDF (440.93 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2016.157383 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
راندا حلمى السعيد* | ||||
مدرس علوم المسرح – قسم العلوم الأساسية کلية رياض الأطفال – جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
يعد المسرح وسيلة اتصال فاعلة، تمتع المتلقى محققة له الفکر و الفرجة ، خلال خلق نوع من التوازن الناتج عن تفريغ طاقات مکبوتة، خلال التعبير عن الذات، و طرح مکنوناتها عبر أجواء افتراضية ، يلعب الخيال بها دوراً کبيراً ، مما يتطلب ان تحوى النصوص المسرحية أبعاداً فکرية، تتناسب و طبيعة الموضوعات التى تتبناها ، خلال تقنيات مختلفة، مانحة تلک الموضوعات الشائک منها و البسيط لوناً فنياً، ينفعل به المتلقى، خلال العرض المسرحى عقلاً و وجداناً، محققاً المتعة و الإقناع وصولاً إلى الجمال الفنى . و فى حالة من حالات الخروج عن المألوف ، و التحول عن الأطر التقليدية ، تطرح الدراسة إمکانية توظيف فن الجروستک فى مسرح الطفل ، لتقديم لون فنى، يستوعب قضايا الأفکار ذات الطابع التعليمى، خلال التحول عن الشکل الطبيعى فى التعبير، لإثارة السخرية اللاذعة من السلوک السلبى عبر تشويهه ، مبرزاً خلاله روعة السلوک الإيجابى بطريقة غير مباشرة ، تثير دهشة الطفل، و تحقق له المتعة و الإقناع، و من ثم التعلم . | ||||
Keywords | ||||
"الجروتسک; مسرح الطفل | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 360 |
||||