التقديم المسرحي "للأسرة العرقية" في مسرحية أسوار لأوجست ولسون ومسرحية الغسيل لفيليب کان جواتندا | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 14, Volume 44, أکتوبر - دیسمبر (ج) - Serial Number 4, October 2016, Page 406-441 PDF (515.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2016.15743 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أيمن إبراهیم الحلفاوي | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة مفهوم"الأسرة العرقية" في مسرحية أسوار (1983) للکاتب أوجست ولسون ومسرحية الغسيل (1985) للکاتب فيليب کان جوتندا، اللذان ينتميان إلى المسرح العرقي في أمريکا: إذ ينتمي أوجست ولسون إلى السلالة الأفروأمريکية، بينما ينتمي فيليب کان جوتندا إلى سلالة اليابانيين الأمريکيين. وتلعب فکرة الأسرة العرقية دورًا رئيسًا في الأدب العرقي لارتباطها بالهوية العرقية. وتعد هاتان المسرحيتان من أعظم ما کتب ولسون وجوتندا إذ إنهما ظهرا في منتصف الثمانينيات، تلک الفترة التي شهدت جدلاً بخصوص أهمية دور الأسرة في المجتمع الحديث. لذا ظهرت أمثلة لمسرحيات عرقية تولى اهتمامًا شديدًا لدور الأسرة ومنها مسرحية أسوار لأوجست ولسون ومسرحية الغسيل لفيليب کان جوتندا مما أدى إلى انتقال کلا الکاتبين من إطار المسارح العرقية إلى المسارح العامة. وتلعب أيديولوجية الأسرة في مسرح الکاتبين دورًا کبيرًا لأنها تُعد أداةً قويةً لإثبات التضامن العرقي بالإضافة إلى فکرة الترابط الإنساني لأننا جميعا جزء من الکيان البشرى، وبهذه الطريقة فهي تلغي فکرة الصراع العنصري. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 436 |
||||