أثر استخدام نموذج درايفر في تدريس مادة طرق تدريس على تنمية بعض مهارات التفکير التأملى وکفاءة التعلم لدى طالبات الفرقة الرابعة بکلية الإقتصاد المنزلى جامعة الأزهر | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 30, Volume 7, العدد 34, May 2021, Page 1367-1424 PDF (1018.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2021.61560.1242 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجوى زين العابدين | ||||
جامعة الأزهر کلية الاقتصاد المنزلى قسم الاقتصاد المنزلى (الشعبة التربوية) | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث معرفة أثر استخدام نموذج درايفر في تدريس مقرر طرق تدريس على تنمية مهارات التفکير التأملى وکفاءة التعلم لدى طالبات الفرقة الرابعة بکلية الإقتصاد المنزلى جامعة الأزهر, ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي و المنهج التجريبي، و تم اختيار عينة البحث من طالبات الفرقة الرابعة قسمى تکنولوجيا الأغذية والتغذية وعلوم الأطعمة و کان قوامها (60) طالبة, وتم اختيار التصميم التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين تجريبية (30) طالبة تدرس وفق نموذج درايفر وضابطة (30) طالبة تدرس وفق الطريقة المعتادة, وتم التأکد من تکافؤ المجموعتين, کما تم اختيار بعض موضوعات طرق تدريس تم تصميمها وفق نموذج درايفر. وللإجابة على أسئلة البحث والتحقق من صحة فروضه تم إعداد مواد البحث وهى(دليل المعلم –أوراق عمل), وأدوات البحث وهي (اختبار التفکير التأملى -اختبار تحصيلى- مقياس الجهد العقلى) وقد تم التحقق من صدق وثبات مواد وأدوات البحث, ثم التدريس للمجموعتين, وتطبيق أدوات البحث بعدياً على المجموعتين, وأسفرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.01) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة فى اختبار التفکير التأملى وکفاءة التعلم لصالح المجموعة التجريبية, وقد أوصى البحث بالاستفادة من الأبحاث التي تهتم بتطوير نماذج واستراتيجيات تدريس تجعل المتعلم هو محور العملية التعليمية فتساعد على تنمية التفکير بأنواعة المختلفة وتحسين کفاءة التعلم لديه. | ||||
Keywords | ||||
نموذج درايفر; التفکير التأملى; الکفاءة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 453 PDF Download: 451 |
||||