دور التـاريـخ فى تربيــة الـوعـى الاقتصـادى | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 3, Volume 28, Issue 2, June 2018, Page 93-118 PDF (855.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2018.157983 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أشرف غازى إسماعيل دويدار* | ||||
دکتوراه الفلسفة فى التربية - کلية التربية – جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
وهکذا تناولت الدراسة دور التاريخ فى تربية وتنمية الوعى الاقتصادى ، فالتاريخ يعد مدرسة تربوية متکاملة ، فهو يربى الجانب العقلى والجانب النفسى والجانب الاخلاقى وکذلک الجانب الاقتصادى ولقد اکدت الدراسة أن التاريخ يرتبط بغيره من العلوم والتى منها علم الاقتصاد ، کما تناولت الدراسة أهم النظريات الاقتصادية المفسرة للتاريخ ، ويعد ابن خلدون العالم العربى الرائد الأول فى تأصيل نظرية اقتصادية مفسرة للتاريخ ، کما تعرضت الدراسة لبيان أهم الوظائف الاقتصادية للتاريخ ، فالتاريخ يوجههنا لاستثمار البيئة ويوقفنا على التجارب الاقتصادية للسابقين . | ||||
References | ||||
- أولاً : الکتب
1- إبراهيم ، خيرى .( 1994) . المواد الاجتماعية فى مناهج التعليم بين النظرية والتطبيق ، دار المعرفة الجامعية الأسکندرية . 2- ابن خلدون ، عبد الرحمن . (1425) . المقدمـة ، بيروت ، دار إحياء التراث . 3- ابن منظور، محمد . (1414ه) . لسان العرب ، دار صادر ، بيروت . 4- ابن نبى ، مالک . ( 2000) . المسلم فى عالم الاقتصاد ، دار الفکر ، دمشق . 5- أتکن ، هيوغ . (1982) . دراسة التاريخ وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية ، ترجمة : محمود زايد ، ط2 ، دار العلم للملايين ، بيروت . 6- الاخناوى ، فوزى . (2003) . حرکة التاريخ قضايا ومفاهيم ، دار الثقافة الجديدة . 7- الأنصارى ، محمد .( 1998) . تجديد النهضة باکتشاف الذات ونقدها ،المؤسسة العربية للدراسات والنشر،بيروت. 8- الأهدن ، فرهاد . (1994) التنمية الاقتصادية الشاملة من منظور إسلامى ، مؤسسة دار التعاون للطباعة ، القاهرة . 9- الببلاوى ، حازم .( 1995) . دليل الرجل العادى إلى تاريخ الفکر الاقتصادى ، ط1 ، دار الشروق ، القاهرة . 10- البدور ، سلمان .( 2011) . العالم الثالث الهوية والحضارة ، ط1 ، دار مجدلاوى للنشر والتوزيع، عمان. 11- البراوى ، راشد . (1973) . التفسير القرآنى للتاريخ ، دار النهضة العربية ، القاهرة . 12- الجمل ، أحمد .(2007) . دور نظام الوقف الإسلامى فى التنمية الاقتصادية المعاصرة ، دار السلام ، القاهرة . 13- الجندى ، أنور .(1978). التفسير الإسلامى للفکر البشرى الأيدلوجيات والفلسفات المعاصرة فى ضوء الإسلام ، دار الاعتصام. 14- -ـــــــــــــــــــــــــــ (1986) . السلطان عبد الحميد والخلافة الإسلامية ، دار الکتب السلفية ، القاهرة . 15- ـــــــــــــــــــــــــــــــ .( 1967) . من منابع الفکر الإسلامى ، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، 1967 م . 16- الجيار ، سيد .(1974) . دراسات فى تاريخ الفکر التربوى ، ط1 ، وکالة المطبوعات ، الکويت . 17- الحليبى ، نواف.( 1994) . المنهج الاقتصادى فى التخطيط لنبى الله يوسف عليه السلام ، ط4 . 18- الحويرى ، محمود. (2001) . منهج البحث فى التاريخ ، دار المعارف . 19- الخطيب ، عبد الکريم . (1975 ).القصص القرآنى فى منطوقه ومفهومه مع دراسة تطبيقية لقصتى آدم ويوسف ط2 ، دار المعرفة ، بيروت . 20- الزيان ، عبد المجيد . (1981) . النظريات الاقتصادية عند ابن خلدون وأسسها من الفکر الإسلامى والواقع المجتمعى ، الشرکة الوطنية للنشر ، الجزائر . 21- السباعى ، مصطفى.( 1998) . من روائع حضارتنا ، دار السلام للطباعة . 22- السرجانى ، راغب.( 2009 ) . بين التاريخ والواقع ، الجزء الثانى ، القاهرة ، مؤسسة اقرأ . 23- العروى ، عبدالله . ( 1992) . مفهوم التاريخ ، ط2 ، المرکز الثقافى العربى . 24- الفنجرى ، محمد .( 1993 ) . ذاتية السياسة الاقتصادية الإسلامية واهمية الاقتصاد الإسلامى ، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية . 25- العلى ، صالح .(1997) . الاتجاهات العامة فى الأبحاث التاريخية ، عالم الکتب . 26- القرضاوى ، يوسف .( 2000 ) . أمتنا بين قرنين ، ط1 ، دار الشروق . 27- النبراوى ، فتحية .( 1996) . علم التاريخ دراسة فى مناهج البحث ، ط2 ، دار الآفاق العربية. 28- النجار ، جميل.(2011) . فلسفة التاريخ .. مباحث نظرية ، مکتبة مدبولى ، القاهرة . 29- النجيحى ، محمد .(1992) . مقدمة فى فلسفة التربية ، ط3 ، مکتبة الأنجلو المصرية . 30- الندوى ، أبو الحسن .(1977). ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين ، ط10 ، دار المعارف. 31- النشار، مصطفى . (2012). فلسفة التاريخ ، دار المسيرة للطباعة ، عمان . 32- النعيم ، عبدالله .( 1997) . الاستشراق فى السيره النبوية ، المعهد العالمى للفکر الإسلامى . 33- النقيد ، محمد .( 2007 ) . نظرية " نهاية التاريخ " وموقعها فى إطار توجهات السياسة الأمريکية فى ظل النظام العالمى الجديد ، ط1 ، مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية. 34- باراکلو ، جفرى .( 1984) . الاتجاهات العامة فى الأبحاث التاريخية ، ترجمة صالح العلى ، مؤسسة الرسالة . 35- بدوى ، عاطف . ( 2006) . علم التاريخ جدواه ووظائفه التربوية ، دار الکتاب الحديث ، القاهرة . 36- بروديل ، فرناند . (2007 ) . تاريخ وقواعد الحضارات ، ترجمة : حسين شريف ، الهيئة المصرية العامة للکتاب. 37- جامل ، عبد الرحمن .( 2002 ) . طرق تدريس المواد الاجتماعية ، دار المناهج للنشر والتوزيع. 38- جلال ، شوقى .( 1995) . التراث والتاريخ ، سينا للنشر . 39- حجازى ، عبد العزيز ، وآخرون .( 1999 ). نحو مشروع للنهضة العربية فى القرن الحادى والعشرين ،المرکز العربى للدراسات الاستراتيجية . 40- حجازى ، محمد .( 2014 ) . فلسفة التاريخ ، ط1 ، دار الوفاء للطباعة والنشر، الأسکندرية . 41- حلاق ، حسن. ( 1991). مناهج الفکروالبحث التاريخى ، ط3 ، دار المعرفة الجامعية ، الأسکندرية . 42- حنا ، جورج . (1958) . الحقيقة الحضارية ، ط1 ، دار العلم للملايين ، بيروت . 43- خليل ، عماد الدين.( 1975 ) ، التفسير الإسلامى للتاريخ ، دار العلم للملايين ، بيروت . 44- دعبس ، محمد .(1993) . العلاقات الاجتماعية للسائح ، رؤية فى أنثروبولوجيا السياحة ،الهيئة المصرية العامة للکتاب . 45- راوس ، أ. ل.(1968) . التاريخ أثره وفائدته ، ترجمة : مجد الدين ناصف وآخرون ، مؤسسة سجل العرب . 46- زريق ، قسطنطين.( 1959) نحن والتاريخ ، دار العلم للملايين ، بيروت . 47- زناتى ، أنور. (2007) . علم التاريخ واتجاهات تفسيره ، مکتبة الانجلو المصرية . 48- سالم ، محمد.(1996) جدلية التاريخ والحضارة ، مؤسسة شباب الجامعة ، الأسکندرية . 49- سعودى ، محمد .( 2010 ) . الجغرافية السياسية المعاصرة ، مکتبة الانجلو المصرية . 50- صبحى ، أحمد .(1990) . فى فلسفة التاريخ ، ط3 ، مؤسسة الثقافة الجامعية ، الأسکندرية . 51- عابد ، محمد .( 1991). التراث والحداثة دراسات ومناقشات ، ط1 ، المرکز الثقافى العربى . 52- عبد المولى ، سيد.(1989) .الفکر الاقتصادى عند ابن خلدون الأسعار والنقود دراسة تحليلية ، إدارة الثقافة والنشر ، السعودية . 53- عرفة ، محمود .(د.ت) . البحث التاريخى ، دار الثقافة العربية ، القاهرة . 54- فوکوياما ، فرانسيس .( 1993 ) . نهاية التاريخ وخاتم البشر ، ترجمة حسين أمين ، مرکز الأهرام للترجمة. 55- قاسم ، عبده .( 2000) . قراءة التاريخ تطور الفکر والمنهج ، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية . 56- کريمر، صمويل . (1974 ) . أساطير العالم القديم ، ترجمة : أحمد يوسـف ، الهيئة المصرية العامة للکتـاب . 57- منصور ، فوزى .( 1991 ) . خروج العرب من التاريخ ، دار الفارابى، بيروت . 58- مؤنس ، حسين. (1984) . التاريخ والمؤرخين دراسة فى علم التاريخ ، دار المعارف . 59- نجيب ، زکى.( 1993). تجديد الفکر العربى ، ط9 ، دار الشروق . 60- نصار ، حسين . (1980 ) . نشأة التدوين التاريخى عند العرب ، ط2 ، منشورات اقرا . 61- هرنشو ، ج. ( 1988). علم التاريخ ، ترجمة عبد الحميد العبادى ، دار الحداثة . 62- هيجل . (2007 ) . العقل فى التاريخ ، ط3 ، ترجمة : إمام عبد الفتاح ، دار التنوير للطباعة. 63- يزبک ، قاسم .( 1990 ) . التاريخ ومنهج البحث التاريخى ، دار الفکر اللبنانى، بيروت .
ثانياً : الرسائل العلمية 64- أحمد ، علاء .( 2005) ." تطوير منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية الأزهرية فى ضوء فلسفة التعليم بالأزهر الشريف ورسالته العالمية " ، رسالة دکتواه ، کلية التربية بدمياط ، جامعة المنصورة . 65- الحسينى، مديحة .( 1993) ." استخدام المصادر والمواقف التاريخية فى تدريس التاريخ وأثره على تنمية التفکير الناقد نحو مادة التاريخ " ، رسالة ماجستير ، کلية البنات ، کلية التربية ،جامعة عين شمس . 66- الحمود ، هناء .( 2010) ." دور معلمة الروضة فى بناء القيم الاقتصادية لدى أطفال الرياض ما بين سن (5-6) سنوات ، دراسة ميدانية فى رياض مدينة دمشق" ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة دمشق . 67- الغرباوى ، محمد .( 1998) ." استخدام مدخل التاريخ المحلى فى تدريس التاريخ وأثره على التحصيل وتنمية قيمة الانتماء لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية "، رسالة ماجستير ، کلية التربية ،جامعة المنوفية . 68- الفقى ، عبد الرؤوف.(1988) . "علاقة أسلوب التقصى والتفکير الناقد والميل نحو المادة بتحصيل مادة التاريخ لطلاب الصف الثانى الثانوى الأدبى " ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ،جامعة طنطا . 69- تله ، أزهار.( 2007 ) ." فاعلية وحدة مقترحة فى تنمية التنور السياسى من خلال دراسة التاريخ لطلاب کليات التربية "، رسالة ماجستير ، کلية البنات ، جامعة عين شمس . 70- فايد ، سامية .( 2007 ) ." فاعلية برنامج عن بعض مصادر تعلم التاريخ فى تنمية الفهم بالسببية التاريخية وعلاقة ذلک بالأداء التدريسى لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية " رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة طنطا . 71- نافع ، سعيد .( 1982) ." أثر استخدام مداخل متعددة فى تدريس مادة التاريخ فى تنمية التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية " ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية ،جامعة الإسکندرية . ثالثاً : المجلات والمؤتمرات 72- سورطى ، يزيد .( 2002 ) . " الماضوية فى التربية العربية "، المجلة التربوية ، العدد 62 ، المجلد 16 ، مرکز النشر العلمى ، الکويت . 73- مرسى ، فؤاد . (1985) . بحث بعنوان : المنهج بين الوحدة والتعدد رؤية تحليلية ، من کتاب : إشکالية العلوم الاجتماعية فى الوطن العربى ، ط2 ، المرکز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية . 74- عبد الوهاب ، لطفى .( 1995) . بحث بعنوان " نحن والتاريخ وتحديات المستقبل " ، من کتاب المجتمع العربى وتحديات القرن الحادى والعشرين ، ندوة عاطف غيث العلمية الخامسة ، دار المعرفة الجامعية . 75- مصطفى ، شاکر .( 1974 ) ." التاريخ هل هوعلم ؟ "، مجلة عالم الفکر ، إبريل – يونيو .
رابعاً : المراجع الأجنبية 76- Marx . Karl .( 1946) ." Misere de la philosophie" , Editions socials , Paris .*
77- burg . valken and others . ( 1957) ." Elements of political Geography" , prentice hall. | ||||
Statistics Article View: 307 PDF Download: 246 |
||||