تطوير مناهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء المستحدثات العلمية المعاصرة. | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 12, Volume 110, Issue 4, April 2020, Page 1149-1178 PDF (560.88 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2020.158012 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مرام نجاح أحمد أحمد عبد الهادى* | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تطوير منهج االکيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء المستحدثات الکيميائية المعاصرة ؛ ولتحقيق ذلک الهدف سعي البحث للإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: " "ما فعالية تطويرمناهج الکيمياء بالمستحدثات العلمية المعاصرة في تنمية التنور الکيميائي لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ ". وقد قامت الباحثة بإعداد قائمة بالمستحدثات الکيميائية المعاصرة الواجب توافرها في مناهج کيمياء المرحلة الثانوية وقائمة بأبعاد التنور الکيميائي ، وکذلک اعداد إختبار لقياس الجوانب الثلاثة للتنور الکيميائي (الجانب المعرفي وتم أعداد إاختبار لقياس الجانب المعرفي ، والجانب المهارى تم إعداد اختبار لقياس الجانب المهاري ، ومقياس إتجاه لقياس الجانب الوجداني ) . وقد تکونت مجموعة البحث من (80 ) طالب و طالبة من مدرسة أشرف جاويش الثانوية المشترکة ومدرسة درين الثانوية التابعتين لإدارة نبروه التعليمية . وقد أشارت نتائج البحث إلي وجود حاجة لتطوير مناهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية بالمرحلة الثنوية في ضوء المستحدثات الکيميائية المعاصرة ؛ بالإضافة إلى فعالية منهج الکيمياء المطور في ضوء المستحدثات الکيميائية المعاصرة للصف الأول الثانوي في تنمية جوانب التنور الکيميائي الثلاثة (الجانب المعرفي ، والمهارى ، والوجداني ) . وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات و البحوث المقترحة . الکلمات المفتاحية :تطوير منهج الکيمياء –المستحدثات الکيميائية المعاصرة –التنور الکيميائي . | ||||
Keywords | ||||
تطوير مناهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء المستحدثات العلمية المعاصرة | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 3,197 |
||||