قلق المستقبل لدى آباء ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 52, Issue 52, 2018, Page 167-194 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جلال علي إبراهيم الانه; أحمد محمد جاد المولى* | ||||
کلية العلوم والآداب– جامعة الجوف -کلية التربية- جامعة الجوف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين قلق المستقبل لدى آباء ذوي الإعاقة السمعية وبعض المتغيرات: المستوى التعليمي للآباء، ومعرفتهم للغة الإشارة, وحصولهم على دورات تدريبية في الإعاقة السمعية, ودرجة الإعاقة السمعية لدى أبنائهم (صمم- ضعف سمع), وجنس أبنائهم (ذکر- أنثى). وتکونت عينة الدراسة من (25) فردًا من آباء ذوي الإعاقة السمعية. وتم استخدام مقياس قلق المستقبل لدى آباء الأطفال ذوي الإعاقة السمعية (أعده/ جلال علي إبراهيم الانه). وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع قلق المستقبل لدى کل من: الآباء الأُمِّيين والآباء الذين لا يعرفون لغة الإشارة؛ وآباء الأطفال ذوي الصمم، وانخفاض قلق المستقبل لدى الآباء الحاصلين على دورات تدريبية في الإعاقة السمعية، ولم تظهر فروق ذات دلالة بين قلق المستقبل لدى آباء الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من الجنسين (ذکور- إناث). | ||||
Keywords | ||||
الإعاقة السمعية- الصمم- ضعف السمع- الآباء- الأطفال- التعليم- قلق المستقبل- لغة الإشارة- الدورات التدريبية; | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 555 PDF Download: 4,912 |
||||