تمکن معلمي الإعاقة البصرية قبل الخدمة بجامعة الملک خالد من المفاهيم العلمية ومهارات التدريس واتجاهاتهم نحو العلوم (دراسة تقويمية) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 52, Issue 52, 2018, Page 383-415 PDF (997.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد يحيي صفحي1; محمود رمضان عزام* 2 | ||||
1أستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة کلية التربية -جامعة الملک خالد | ||||
2أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة کلية التربية -جامعة الملک خالد | ||||
Abstract | ||||
هدَفت الدراسة تعرف مستوى تمکن معلمي الإعاقة البصرية قبل الخدمة بکلية التربية جامعة الملک خالد من المفاهيم العلمية ومهارات تدريس العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة البصرية. وللتحقق من هدفها تم إعداد ثلاث أدوات، وهم: اختبار للمفاهيم العلمية المتضمنة في مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية وبطاقة ملاحظة مهارات تدريس العلوم لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي الإعاقة البصرية ومقياس الاتجاه نحو العلوم. وطبقت هذه الأدوات على عينة تکونت من (26) معلمًا للإعاقة البصرية قبل الخدمة بکلية التربية جامعة الملک خالد، وتم معالجة النتائج إحصائيًا باستخدام اختبار (ت) والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية. وأظهرت النتائج تدني مستوى تمکن عينة الدراسة في کل من: المفاهيم العلمية، ومهارات دريس العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة البصرية، وأظهروا اتجاهًا منخفضًا على مقياس الاتجاه نحو العلوم. | ||||
Keywords | ||||
معلم الإعاقة البصرية قبل الخدمة; المفاهيم العلمية; مهارات تدريس العلوم- الاتجاه نحو العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 171 PDF Download: 247 |
||||