فاعلية التدريس باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية على تنمية بعض مهارات الحاسب الآلي والتفکير الاستدلالي لدى تلاميذ المدرسة الاعدادية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 5, Volume 4, العدد الثاني عشر أکتوبر 2017 الجزء الاول والثاني - Serial Number 12, October 2017, Page 107-170 PDF (822.96 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2017.158140 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمانى عبد المقصود عبد الوهاب1; صباح عبد الحکم سلامة2; هالة عصام محمد* 3 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
2مدرس مناهج وطرق تدريس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
3معلم حاسب ألي | ||||
Abstract | ||||
الإلکترونية على تنمية بعض مهارات الحاسب الآلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي(عينة الدراسة). وتحديد مدى فاعلية التدريس بإستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارات التفکير الإستدلالي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وإعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي لمعرفة فاعلية المتغير المستقل(إستراتجية التدريس بإستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية)على المتغيرين التابعين وهما(التفکير الإستدلالي و مهارات إستخدام الحاسب الالي) وتکونت عينة الدراسة من (100) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف الأول الإعدادي تم اختيارهم بطريقة عشوائية من تلميذات مدرسة بدر بنات الإعدادية وتلاميذ مدرسة صلاح الدين الإعدادية بنين التابعة لإدارة التحرير التعليمية – مرکز بدر – محافظة البحيرة.وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الإختبار التحصيلي(الجانب المعرفي لمهارات الحاسب الآلي ومقياس التفکير الإستدلالي) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية الإلکترونية; التفکير الإستدلالي; مهارات إستخدام الحاسب الالي | ||||
Statistics Article View: 162 PDF Download: 250 |
||||