الموروث الفني لرسوم الحيوانات المُجمعة في مدارس التصوير الإسلامي في الهند خلال الفترة من القرن(10هـ/16م) إلى القرن(13هـ/19م) | ||||
مجـلة کلية الآثـار بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
Article 7, Volume 12, Issue 1 - Serial Number 12, 2017, Page 222-264 PDF (10.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkaq.2020.158312 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نوال جابر | ||||
مدرس بقسم الآثار - کلية الآداب - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تحتل الحيوانات مکانًا هامًا في الثقافة الهندية، حيث تتساوى في الأهمية مع البشر، ويُعد هذا الأمر هو أساس الفکر الديني والثقافي الهندي، فنجدهم يقدسون الحيوانات، ويتخذونها تجسيدًا لآلهتهم، وهو ما انعکس على إنتاجهم الفني منذ قديم الزمان، فوجدت الحيوانات تملأ معابدهم وتصور في مخطوطاتهم کتجسيد للآلهة الهندوسية، ويعد هذا الموضوع المشتمل علي تصاويرالحيوانات المُشکلة أجسامهم من رسوم کائنات حية مجمعة ومتشابکة مع بعضها البعضمن أهم الموضوعات التي ظهرت في فن التصويرالهندي منذ نهاية القرن10هــ/ 16م في عدة مدارس فنية وأثارت الکثير من التکهنات، ويعد من الموضوعات الشائکة لدى دارسي التصوير الإسلامي، لما تتضمنه من غموض حول تفسير لهذه الظاهرة الفنية. | ||||
Keywords | ||||
الحيوانات المجمعة; شيڤا- کريشنا- نافا جونجار- نافا نارى کونجار | ||||
Statistics Article View: 175 PDF Download: 407 |
||||