أثر استخدام استراتيجية التدريس المتمايز في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية السلوک التنافسي ومهارات التفکير الإيجابي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي. | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 17, Volume 30, Issue 4, October 2020, Page 63-80 PDF (976.87 K) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2020.158434 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
جيهان سويد; فاطمة شرف; إٍسراء ندا | ||||
قسم الاقتصاد المنزلي والتربية - کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى الوقوف على معرفة أثر استخدام استراتيجية التدريس المتمايز في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية السلوک التنافسي ومهارات التفکير الإيجابي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي. و تمثلت عينة البحث في مجموعة من طالبات مدرسة صلاح خطاب الإعدادية المشترکة يميت خاقان, قوامها (44) طالبة، مقسمة إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة , وقوام کل منها (22) طالبة. واشتمل البحث على مقياس السلوک التنافسي و اختبار مهارات التفکير الإيجابي وبعد القيام بتطبيق البحث والمعالجة الاحصائية للبيانات اسفرت النتائج عن: 1- يوجد فرق دال إحصائياً عن مستوى دلالة (≤ 01, ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس السلوک التنافسي ککل وأبعاده الفرعية وذلک لصالح المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق دال إحصائياً عن مستوى دلالة (≤ 01, ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الايجابي ککل وأبعاده الفرعية وذلک لصالح المجموعة التجريبية. 3- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى (≤ 01, ) بين درجات التطبيق البعدي لمقياس السلوک التنافسي في الإقتصاد المنزلي ودرجات التطبيق البعدي لاختبار التفکير الإيجابي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي وذلک لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التدريس المتمايز; السلوک التنافسي; مهارات التفکير | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 242 PDF Download: 344 |
||||