التحديات الاجتماعية لطلاب الدمج في التعليم الجامعي من وجهة نظر أسرهم وآليات مواجهتها " دراسة حالة " | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Article 17, Volume 2020, Issue 38, January 2020, Page 665-732 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2020.158505 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ياسر السيد النجار | ||||
کلية الاداب , جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الراهنة إلى التعرف على التحديات الاجتماعية لطلاب الدمج وأسرهم في التعليم الجامعي، وآليات مواجهة تلک التحديات، اعتمدت الدراسة على طريقة دراسة الحالة، وتم دراسة (15) حالة من أولياء أمور طلاب الدمج، وتمثلت أدوات الدراسة في دليل المقابلة، والمناقشات البؤرية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تحديات ترتبط بتکوين علاقات اجتماعية مع غيرهم من الزملاء بسبب قلة الوعي بمتطلبات المعاقين، وتحديات اقتصادية تتمثل في ضعف الدخل مقابل زيادة متطلبات الإعاقة والتعليم، کما توجد تحديات ترتبط بالمناهج الدراسية، والامتحانات، حيث أنها لا تميز بين طلاب الدَمْج والطلاب العاديين. | ||||
Keywords | ||||
التحديات للطلاب; التعليم الجامعي; طلاب الدمج | ||||
Statistics Article View: 181 PDF Download: 321 |
||||