دور القيادة المدرسية في ضبط السلوک الطلابي وقت الصلاة بالمدارس الثانوية بمدينة الرياض "دراسة ميدانية" | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 4, Volume 28, Issue 3, September 2018, Page 159-204 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2018.158616 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علي بن إبراهيم بن محمد بن طالب* | ||||
الأستاذ المساعد بقسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة بيان دور القيادة المدرسية في ضبط السلوک الطلابي وقت الصلاة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وتم التطبيق على عينة عشوائية بسيطة مکونة من (118) من قادة المدارس الثانوية في مدينة الرياض، وأشارت النتائج إلى: أن من أبرز الأدوار الإدارية في ضبط السلوک الطلابي وقت الصلاة ما يلي: تشکيل لجنة خاصة بالصلاة يختار لها الأکفاء من المعلمين والطلاب، وکذلک توزيع المهام على العاملين في المدرسة کل بحسبه للقيام بدورهم في تنظيم إقامة الصلاة، إضافة إلى تنسيق الجهود بين الجهاز الإداري والتعليمي في المدرسة للإشراف على إقامة الصلاة في المدرسة، والإلمام بالتعاميم والإجراءات المنظمة لإقامة الصلاة في المدارس، ومن أبرز الأدوار الإجرائية التي تُساعد في ضبط أداء الطلاب للصلاة في المدرسة، ومن أبرز تلک الأدوار (تهيئة أماکن الوضوء من حيث عددها ونظافتها وتوفر المياه فيها، وکذلک يکون القائد والوکيل وعدد من المشرفين في المصلى قبل مجيء الطلاب لتوجيههم وضبطهم وخاصة الأيام الأولى من تطبيق البرنامج، إضافة إلى متابعة تطبيق الأنظمة واللوائح وعدم التساهل في ذلک، وتوفير البيئة المناسبة في مکان الصلاة من التهوية ومکبرات الصوت، وکان من أبرز معوقات القيادة في تحقيق أدوراها في ضبط السلوک الطلابي وقت الصلاة ما يلي: التساهل من بعض الطلاب في استشعار السکينة والوقار عند ذهابهم من فصولهم إلى المصلى، وکذلک قلة من يؤدي السنة الراتبة القبلية والبعدية من المعلمين والطلاب، إضافة إلى ضعف تعاون المعلمين والإداريين في المدرسة في ضبط الطلاب. | ||||
References | ||||
15. دليل التربويين لرعاية السلوک وتقويمه. (1428هـ). الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة التربية والتعليم.
39. مصطفى، يوسف عبد المعطي. (2005م). الإدارة التربوية مداخل جديدة لعالم جديد، القاهرة: دار الفکر العربي.
41. Certi، Yusuf (2010). The effects of servant leadership on teachers’ organizational commitment in primary schools in Turkey. International Journal of Leadership in Education: Theory and Practice. Volume 13، Issue 3: PP 301-317.
| ||||
Statistics Article View: 175 PDF Download: 241 |
||||