الأدوار المتجددة لعضو هيئة التدريس وعلاقتها بمستوى الطموح ومهارات التفکير الناقد والدافعية للإنجاز لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 24, Volume 30, Issue 4, October 2020, Page 221-239 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2020.158713 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد سيف الدين1; جيهان سويد2; أسماء عيسى2; هيام علي2 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر | ||||
2قسم الاقتصاد المنزلى والتربية، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تحديد العلاقة بين الادور المتجددة لعضو هيئة التدريس في مجال (الأکاديمي ، الاسهامات البحثية والإنتاج العلمي، الأنشطة الطلابية ، خدمة الکلية وتنمية المجتمع) وبين مستوى الطموح ومهارات التفکير الناقد ودافعية الانجاز لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي . وتضمنت أدوات البحث: مقياس الأدوار المتجددة لأعضاء هيئة التدريس في المجال (الأکاديمي ، الاسهامات البحثية والإنتاج العلمي ، الأنشطة الطلابية ،خدمة الکلية وتنمية المجتمع ) ،مقياس مستوى الطموح ،اختبار التفکير الناقد ،مقياس دافعية الإنجاز ،تم تطبيق البحث على عينة مکونة من (60)عضوا من أعضاء هيئة التدريس بکلية الاقتصاد المنزلي ،جامعة المنوفية من جميع التخصصات المختلفة ،(248) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بکلية الاقتصاد المنزلى ،جامعة المنوفية. وأظهرت النتائج وجود تباين دال احصائيا بين الأدوار المتجددة لعضو هيئة التدريس (ککل) وعند کل مکون من مکوناتها وفقا لمتغير التخصص الوظيفي- لصالح - تخصص الاقتصاد المنزلي والتربية ، لا يوجد تباين دال احصائيا بين الأدوار المتجددة لعضو هيئة التدريس (ککل) وعند کل مکون من مکوناتها وفقا لمتغير الدرجة العلمية ،لا يوجد تباين دال احصائيا بين الأدوار المتجددة لعضو هيئة التدريس (ککل) وعند کل مکون من مکوناتها وفقا لمتغير الخبرة ،لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الأدوار المتجددة لعضو هيئة التدريس وبين مستوى الطموح لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي ،لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الأدوار المتجددة لعضو هيئة التدريس وبين مهارات التفکير الناقد لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي ،لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الأدوار المتجددة لعضو هيئة التدريس وبين الدافعية للإنجاز لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي، توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين درجات الطلاب على مقياس الطموح ، ودرجاتهم على مقياس التفکير الناقد و درجاتهم على مقياس الدافعية للإنجاز( مثنى – مثنى). | ||||
Keywords | ||||
الأدوار المتجددة; عضو هيئة التدريس; الطموح; التفکير الناقد; دافعية الإنجاز | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 165 PDF Download: 206 |
||||