مستوى الطموح وعلاقته بمهارات الاستذکار وتوجهات الهدف لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالکويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 7, Volume 28, Issue 3, September 2018, Page 289-333 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2018.158864 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عائشة ديحان قصاب العازمى1; أحمد عيسى اللوغانى2 | ||||
1أستاذ مساعد بکلية التربية الأساسية - قسم علم النفس التربوى- الهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب | ||||
2أستاذ مشارک بکلية التربية الأساسية - قسم علم النفس التربوى- الهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى الکشف عن الفروق فى مستوى الطموح ومهارات الاستذکار وتوجهات الهدف بين مجموعة من طلاب المرحلة المتوسطة حسب بعض الخصائص(النوع-العمر-المرحلة).وتتضح أهمية البحث فى مساعدة الطلاب على وضع أهداف بعيدة المدى يتمکنوا من تحقيقها،وليست تعجيزية،فلابد من ملائمتها لقدرتهم ونموهم العمرى،کما يمکن الاستفادة من هذه الدراسة ونتائجها فى کونها تفتح مجالاً واسعاً للباحثين من أجل المزيد من الدراسات والبحث فى العلاقة بين مستوى الطموح ومهارات الاستذکار وتوجهات الهدف.واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى المقارن لملائمته لموضوع البحث.وأهم مصطلحات البحث "مستوى الطموح- ومهارات الاستذکار- وتوجهات الهدف. ومن أهم نتائج البحث: 1- وجود فرق دال إحصائياً (عند مستوى 01و0)بين الذکور والإناث من طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بالکويت فى مستوى الطموح لصالح الإناث. 2- وجود فرق دال إحصائياً (عند مستوى 05و0)بين الذکور والإناث فى طرق الاستذکار لصالح الإناث. 3- الفرق بين الذکور والإناث فى توجه الهدف غير دال إحصائياً. 4- جميع معاملات الارتباط بين مهارات الاستذکار (الأبعاد والدرجة الکلية)موجبة ودالة إحصائياً (عند مستوى01و0). | ||||
References | ||||
1- إبراهيم أحمد عطية(1995):المعاملة الوالدية للأبناء وعلاقتها بمستوى الطموح – دراسة مقارنة بين تلامذ المرحلة الإعدادية ،رسالة ماجستير،معهد الدراسات العليا للطفولة،جامعة عين شمس. 2- إبراهيم محمد نجيب(2010): علاقة الاغتراب الوظيفى بالدافعية للإنجاز ومستوى الطموح ،رسالة ماجستير،معهد الدراسات والبحوث البيئية،جامعة عين شمس. 3- أحمد أمين أحمد عبد الغنى(2008):مدارس الفصل الواحد وعلاقتها بمستوى الطموح بين الاناث فى البيئات المعزولة- دراسة مقارنة،رسالة ماجستير،معهد الدراسات والبحوث البيئية،جامعة عين شمس. 4- أحمد عبد المنعم إبراهيم حجاج(2009):فاعلية برنامج لتنمية مهارات التعلم والاستذکار،رسالة ماجستير،کلية التربية،جامعة عين شمس. 5- أحمد عزت راجح(1999):أصول علم النفس ،ط11،القاهرة،دار المعارف. 6- آمال عبد السميع أباظة(2004): سيکولوجية غير العاديين ، القاهرة،مکتبة الانجلو المصرية. 7- أمانى عبد الله للوه(2012): القلق الاختبارى ومهارات الاستذکار وفعالية الذات الأکاديمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى،رسالة ماجستير،کلية التربية،جامعة الزقازيق. 8- أميرة محمد بدر محمد(2010):تأجيل الاشباع الأکاديمى وعلاقته بکل من توجة الهدف وفاعلية الذات لدى طلاب جامعة الزقازيق،رسالة ماجستير،کلية التربية،جامعة الزقازيق. 9- أنور محمد الشرقاوى(1998):التعلم نظريات وتطبيقات ،القاهرة،مکتبة الأنجلو المصرية. 10- جابر عبد الحميد(1992):نظريات الشخصية :البناء-الديناميات-النمو-طرق البحث والتقويم،القاهرة،دار النهضة العربية. 11- حسيب محمد حسيب(2004):القلق التنافسي کدالة تفاعلية بين الجنس ودافعية الإنجاز ومستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية،المؤتمر الثانوى الحادى عشر لمرکز الإرشاد النفسي،جامعة عين شمس. 12- رجاء عبد الرحمن الخطيب(1990): الطموح المهنى والطموح الأکاديمى لطلبة جامعة الأزهر والجامعات الأخرى- دراسة مقارنة،مجلة علم النفس،العدد السادس عشر ،البيئة المصرية العامة للکتاب. 13- رشا عبد الفتاح محمد(2011):دراسة مستوى الطموح وعلاقته بتقدير الذات لدى المراهقين مکفوفى البصر- دراسة مقارنة ، رسالة دکتوراه،معهد الدراسات العليا للطفولة،جامعة عين شمس . 14- رضا عبد الرازق جبر جبر(2008):عادات الاستذکار وعلاقتها ببعض سمات الشخصية والتحصيل الدراسى لدى طلاب کلية التربية ،رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية، جامعة المنصورة. 15- رمضان صالح رمضان عبد الله(1987):بعض مهارات الاستذکار لدى طلاب شعبة الرياضيات بالمرحلة الثانوية العامة وعلاقتها ببعض المتغيرات الدراسية ،دراسات تربوية "سلسلة أبحاث تصدر عن رابطة التربية الحديثة"،مجلد(2)،الجزء(7)،عالم الکتب. 16- سليمان الخضرى الشيخ وأنور رياض عبد الرحيم(1993):مهارات التعلم والاستذکار وعلاقتها بالتحصيل الدراسي والذکاء ودافعية التعلم،جامعة قطر،مرکز البحوث التربوية. 17- سناء محمد سليمان(2005):عادات الاستذکار ومهاراته الدراسية السليمة"سلسلة ثقافة سيکولوجية الجميع"،م4،القاهرة،عالم الکتب. 18- السيد عبد الدايم سکران(1996):الأهداف الدافعية للإنجاز فى حجرة الدراسة وعلاقتها بالعزو السببي للتحصيل الدراسى لدى تلاميذ الصف الأول الثانوى بمحافظة الشرقية،مجلة کلية التربية،جامعة الزقازيق،العدد(26). 19- السيد محمد أبو هاشم(1999):ماوراء المعرفة وعلاقتها بتوجه الهدف ومستوى الذکاء والتحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة،مجلة کلية التربية،جامعة الزقازيق ،العدد (33). 20- السيد محمد أبو هاشم(2008):النموذج البنائى لمهارات الدراسة والحکمة الاختبارية والتحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية،مجلة کلية التربية،جامعة المنصورة،العدد(68)،الجزء(1)،صص211-270. 21- شريف مهنى عبده (2002): الاغتراب وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلاب الثانوى العام والفنى الصناعى - دراسة مقارنة،رسالة ماجستير ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،جامعة عين شمس. 22- شيماء محمد ربيع أبو القاسم(2011): استراتيجيات تنظيم الدافعية للتعلم وعلاقتها بکل من توجه الهدف والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية،رسالة ماجستير،کلية التربية ،جامعة الزقازيق. 23- عادل محمد محمود العدل(2002):ماوراء المعرفة والدافعية واستراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم لدى العاديين وذوى صعوبات التعلم،مجلة التربية وعلم النفس،کلية التربية،جامعة عين شمس،الجزء(1)،العدد(26). 24- العارف بالله الغندور(2005):أسلوب حل المشکلات وعلاقته بنوعية الحياة.المؤتمر الدولى السادس(جودة الحياة).جامعة عين شمس،مرکز الإرشاد النفسي. 25- عباس عوض(1982): دراسة مقارنة بين التوافق المهنى لدى العاملين والعاملات فى صناعة النسيج،رسالة دکتوراه،کلية الآداب،جامعة الاسکندرية. 26- عبد المنعم أحمد الدردير وجابر محمد عبد الله(2005): علم النفس المعرفى"قراءات وتطبيقات معاصرة"،القاهرة،عالم الکتب. 27- عبد الناصر السيد عامر(2005):مقارنة بين النظرة المعيارية والنظرة المنقحة لنظرية توجه الهدف فى إطار تأثيرات التعلم ،المجلة المصرية للدراسات النفسية،العدد(46). 28- عزت عبدالحميد محمد حسن(1999):دراسة بنية الدافعية واستراتيجيات التعلم وأثرها على التحصيل الدراسي لدى طلاب کلية التربية جامعة الزقازيق،مجلة کلية التربية،جامعة الزقازيق، العدد(3). 29- عصام على الطيب وربيع عبده رشوان(2004):علم النفس المعرفى"الذاکرة وتشفير المعلومات"،القاهرة،عالم الکتب. 30- عماد أحمد حسن(2006):مدى فعالية برنامج تدريبى فى خفض الضغوط النفسية لدى طلاب الجامعة وأثره فى مهارات الاستذکار والتحصيل الدراسى،مجلة کلية التربية،جامعة أسيوط،المجلد (22)،العدد(1). 31- فاتن فاروق عبد الفتاح موسى(2005): عادات الاستذکار والاتجاهات نحو الدراسة وعلاقتها بالاتجاه نحو المدرسة لدى طلاب الثانوى العام ، مجلة کلية التربية،جامعة المنيا،العدد(1)،المجلد (19)، ص119-168. 32- فتحى مصطفى الزيات(1998):الأسس البيولوجية والنفسية للنشاط العقلى المعرفى"المعرفة والذاکرة والابتکار"سلسلة علم النفس المعرفى(3)،ط1،القاهرة،دار النشر للجامعات. 33- فرج عبد القادر طه وآخرون(2005):موسوعة علم النفس والتحليل النفسي،ط3،أسيوط ، الوفاء للطباعة والنشر،دار سعاد الصباح. 34- کامليا عبد الفتاح(1990):دراسات سيکولوجية فى مستوى الطموح،القاهرة،نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع،الفجالة. 35- محمد أحمد إبراهيم سعفان(2003):دليل إرشادى لتحسين الاستذکار(لطلاب الجامعة الخاصة)،القاهرة ،دار الکتاب الحديث. 36- محمد النوبى محمد(2000): أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى الأطفال الصم،رسالة ماجستير،کلية التربية ،جامعة الزقازيق. 37- محمد حسن محمد حمادات(2005):المناهج التربوية- نظرياتها-أسسها- عناصرها- تخطيطها-تقويمها،مفهومها،الطبعة(1)،دار الحامد للنشر والتوزيع،مجلد(1). 38- محمد حسين سعيد(2007): الاسهام النسي لمهارات الاستذکار وقلق الاختبار والاتجاه نحوه فى التنبؤ بالأداء الأکاديمى لتلاميذالمرحلة الابتدائية متفاوتى التحصيل ،المجلة المصرية للدراسات النفسية،المجلد(17)،العدد(54). 39- محمد کامل عبد الموجود(1996):البنية العاملية لسلوک الاستذکار لدى عينة من طلاب الجامعة فى ضوء متغيرى الجنس والتخصص ،مجلة البحث فى التربية وعلم النفس،کلية التربية،جامعة المنيا،المجلد(9)،العدد(3). 40- محمد کامل عبد الموجود(1996):البنية العاملية لسلوک الاستذکار لدى عينة من طلاب الجامعة فى ضوء متغيرى الجنس والتخصص ،مجلة البحث فى التربية وعلم النفس،کلية التربية،جامعة المنيا،المجلد(9)،العدد(3). 41- محمود شوقى عبد التواب (1997) : ضغوط الحياة وعلاقتها بوجهة الضبط فى المجتمع الريفى،رسالة دکتوراه، کلية الآداب ،جامعة عين شمس. 42- مصطفى محمد على الحارونى(2005):فعالية برنامج ارشادى فى خفض الضغوط النفسية لدى التلاميذ الأيتام وأثره فى استذکارهم وتحصيلهم الدراسى ،مجلة کلية التربية،جامعة بنها،المجلد(15) ,العدد(62). 43- منال على شفيق(1994): مستوى الطموح وعلاقته بالتوافق الاجتماعى ،رسالة ماجستير،معهد الدراسات العليا للطفولة ،جامعة القاهرة. 44- نادية السيد الحسينى(2001):علاقة الکفاءة الذاتية والميل نحو المبادرة الدراسية ووجهة الضبط بأبعاد التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب الجامعة.مجلة کلية التربية،جامعة بنها،العدد(يوليو). 45- نظمة أحمد محمود(1992):العلاقة بين الطموح والرضا المهنى للأخصائيين الاجتماعيين ،رسالة ماجستير،کلية الخدمة الاجتماعية ،جامعة حلوان. 46- هالة محمد رفعت(2000):أبعاد مفهوم الذات وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلاب جامعة المنصورة وغير الممارسين للنشاط الرياضى،رسالة ماجستير،کلية التربية الرياضية للبنات،جامعة الزقازيق. 47- هالة محمود محمدين(1996):دراسة لمستوى الطموح لدى المراهقين من الجنسين وعلاقته بعمل الأم،رسالة ماجستير ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،جامعة عين شمس. 48- هبة الله سيد محمود عبد الرازق(2014):الانتماء ومستوى الطموح لدى عينة من شباب الجامعة،رسالة ماجستير ،معهد الدراسات والبحوث البيئية،جامعة عين شمس. 49- يسرا شعبان إبراهيم(2010): النموذج البنائى لمهارات ما وراء المعرفة ومهارات الدراسة والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الأول الثانوى العام،رسالة ماجستير،کلية التربية ،جامعة الزقازيق. 50- يوسف عبد الفتاح منصور(1993):القدرة على التفکير الابتکارى وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلاب الصف الثالث الثانوى بدولة الإمارات،رسالة دکتوراه،معهد الدراسات والبحوث التربوية،جامعة القاهرة. المراجع الأجنبية 51- Ames,C.(1992).Classroom:Goals,structure&student motivation.Journal of
52- Chan,W.(2008).Goal orientation and achievement among Chinese gifted students in Hong Kong,Journal of High Ability Studies,Vo1.19,No.1,pp.37-51.
53- Dowson,M.,Mclnerney,D.,&Nelson,F.(2006).An investigating of the effects of school context and sex differences on students motivational goal
Educational Psychology,Vo1.84,No.3,pp.261-271.
Eric(ED502151),1-31.
54- Gall,M.,Gall,J.,Jacobsen,D.&Bullock,T.(1990).Tools for learning;Aguide to teaching study skills,Virginia,ASCD.
55- Gettinger,M.&Seibert,J.K.(2002).Contributions of study study skills to Academic competence,School Psychology Review ,31(3)350-365.
56- Giota,J.(2007).Adolescents goal orientations in society and the educational context:aDutch-Swedish comparative study,Scandinavian Journal of Educational Research,Vo1.51,No.1,pp.41-62.
57- Lau,K.,&Lee,J.(2008).Validation of aChinese achievement goal
Orientation questionnaire,Journal of Educational Psychology,Vo1.78,pp. 331-353.
Orientations,Journal of Educational Psychology,Vo1.26,No.6,pp.781-811.
58- Pintrich,P.R.&Blazevski,J.L.(2006).Applications of aModel of Goal Orientation and Self-Regulated Learning to Individuals with Learning Problems,Personality and motivational systems in mental retardtion,Edited by Harvey N.Switzky.
59- Richardson,J.s,RobnoltmV.J&RhodesmJ.A(2010).Ahistory of study skills :Not hot,but not forgotten,Reading Improvement ,47(2),111-123.
60- Silver,B.(1999).Indicators of academic achievement:Astructural equation model,PhD Unpublished,the university of Connecticut
61- Thorpe,C.(2010).promoting Academic Achievement in the middle school classroom:Integration effective study skills instruction,on line submission,
62- Wigfield,A.&Eccles,J.S.(2010).Test anxiety in elementary and secondary school students,Educational Psychologist,24(2),159-183.
| ||||
Statistics Article View: 734 PDF Download: 378 |
||||