فعالية برنامج تدريبي لتطوير أداء الخريجين لعمل مشروعات صغيرة في مجال صناعة الملابس الجاهزة | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 39, Volume 30, Issue 4, October 2020, Page 369-382 PDF (709.24 K) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2020.158890 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نشوة عبد الرءوف1; مروة الشحات2 | ||||
1قسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر | ||||
2قسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية - شبين الکوم -- مصر | ||||
Abstract | ||||
يعتبر التدريب أداة مهمة لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة. ويعترف الباحثون وواضعو السياسات أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم لها دور کبير في الاقتصاد. وفى ظل اتفاقيات التجارة الحرةFree Trade agreements التى أفرزتها متطلبات العولمة الإقتصادية وتحرير التجارة العالمية فيوجد تحدى أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة أمام المنافسة فى السوق المحلى والخارجى. ومن منطلق هذا التحدى يهدف البحث إلى دراسة مدى فاعلية برنامج تدريبي لتطوير أداء الخريجين لعمل مشروعات صغيرة في مجال صناعة الملابس الجاهزة، وتم اعداد برنامج تدريبى لتطوير اداء الخريجين للقدرة على عمل مشروعات صغير، وتم تصميم استماره لقياس مدى المام المتدرب بما يحتاج اليه المشروع، وتم تصميم استماره لقياس مدى المام المتدرب بالاماکن القادره على تمويل المشروعات الصغيره ماديا ومعنويا (قروض- برامج تدريبيه). وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المتدربين في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي والمهارى. وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المتدربين في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. وکذلک توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المتدربين في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المهارى لصالح التطبيق البعدي.وتوصل البحث إلى أن البرنامج التدريبى ناجح فى تحقيق أهدافه وفاعليته فى تطوير أداء الخريجين لعمل مشروعات صغيرة في مجال صناعة الملابس الجاهزة. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي - أداء الخريجين - المشروعات الصغيرة; دراسات جدوى المشروعات صناعة الملابس الجاهزة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 265 PDF Download: 315 |
||||