المراجع العربية:
- ابراهيم عبد الله فرج الزريقات (2010): التوحد: السلوک والتشخيص والعلاج، دار وائل للنشر, عمان.
- أحمد عکاشة (2000): علم النفس الفسيولوجي، ط9، مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
- أحمد عکاشة (2003): الطب النفسي المعاصر، ط1، مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
- ارون بيک (2000): العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية ، ترجمة عادل مصطفى، دار الأفاق العربية، القاهرة.
- أمال قطينة (2003): أمراض النفس وعلاجها بالذکر، ط1، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان.
- أنور الحمادي (2015): خلاصة الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات العقلية DSM 5، ط1، الدار العربية للعلوم، بيروت.
- إيهاب محمد خليل (2009): التوحد والإعاقة العقلية, مؤسسة طيبة، القاهرة.
- حامد عبد السلام زهران (2001): الصحة النفسية والعلاج النفسي، ط3، عالم الکتب، القاهرة.
- حامد عبد السلام زهران (2004): الصحة النفسية والعلاج النفسي، ط4، عالم الکتب للنشر والتوزيع، القاهرة.
- حنفي محمود أمام، ونور أحمد الرمادي (2001): علم نفس الشواذ، ط1، مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
- ديفيد بارلو ترجمة صفوت فرج، وآخرون (2015): مرجع إکلينيکي في الاضطرابات النفسية دليل علاجي تفصيلي، ط2، مکتبة الانجلو مصرية، القاهرة.
- رمزية غريب (1994): بحوث في علم النفس، الهيئة المعرفية العامة للکتاب، القاهرة.
- ريم عبد الرحمن الراجح (2012): الاحتراق النفسي وعلاقته ببعدي الشخصية الانبساطية والعصابية لدي معلمات أطفال ذوي اضطراب التوحد بمدينة الرياض, رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود، الرياض.
- سايمون کوهين, وباتريک بولتون (2000): حقائق عن التوحد, ترجمة عبد الله حمدان، ط1, أکاديمية التربية الخاصة، الرياض.
- سعيد حسني العزة (2002): المدخل إلى التربية الخاصة للأطفال ذوي الحاجات الخاصة، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع، عمان.
- صباح السقا (2014): فاعلية العلاج الاسترافي– السلوکي للوسواس القهري، مجلة جامعة دمشق مج 30، عدد (1)، سوريا.
- عادل الرمادي (2001): العلاج المعرفي السلوکي– أسس وتطبيقات، دار الرشاد، القاهرة.
- عادل جاسب شبيب (2008): الخصائص النفسية والاجتماعية والعقلية للأطفال المصابين بالتوحد من وجهة نظر الآباء, رسالة ماجستير غير منشورة، الأکاديمية الافتراضية للتعليم المفتوح, لندن.
- عبد الله الصبي (2003): التوحد وطيف التوحد، ط1, مکتبة الملک فهد الوطنية، الرياض.
- فضيلة الراوي, وآمال حماد (1999): التوحد: الإعاقة الغامضة, ط1, المرکز الثقافي الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة, الدوحة.
- فوزية الجلامدة (2015): قياس وتشخيص اضطرابات طيف التوحد في ضوء المعايير التشخيصية الواردة في (DSM-4/DSM-5), دار المسيرة للنشر والطباعة والتوزيع عمان.
- قحطان الظاهر (2009): التوحد, ط1, دار وائل للنشر والتوزيع, عمان.
- محمد السيد عبد الرحمن (2000): علم الأمراض النفسية والعقلية، ط1، دار قباء للطباعة والنشر، القاهرة.
- محمد حسن غانم (2004): الوسواس القهري، المکتبة المصرية للطباعة والنشر، الإسکندرية.
- محمود محمد إبراهيم (2015): البنية العالمية للمقياس العربي للوسواس القهري لدى طلبة جامعة السلطان قابوس، مجلة العلوم التربوية، مسقط، عمان.
- ناديا إبراهيم أبو السعود (2008): الطفل التوحدي في الأسرة, ط1, حورس الدولية للنشر والتوزيع، الإسکندرية.
- نايف الزارع (2014): المدخل إلي اضطراب التوحد: المفاهيم الأساسية وطرق التدخل، دار الفکر, عمان.
- نعيم الرفاعي (1982): الصحة النفسية، دراسة في سيکولوجية التکيف، ط1، جامعة دمشق، سوريا.
- وائل أبو هندي (2003): الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي، مطابع السياسة، الکويت.
المراجع الاجنبيه:
- Carr, E and D, M. (1985): Reducing behavioral problems through functional communication training, Journal of Applied Behavior Analysis, 18, PP. 111- 126.
- Wing, L. (1996): The autistic spectrum: A Guide for parents and professionals. Psychology Press.2nd Ed., PP.301- 312.
- Wakefield, A. (1998): IIeal-Lymphoid-nodular hyperplasia, non-specific colitis, and pervasive developmental disorder in children. Lancet, PP 351- 637.
- World Health Organization (1992): The ICD-10 Classification of Mental and Behavioral Disorders: Clinical descriptions and diagnostic guidelines. Geneva: World Health Organization., PP. 198-201.
- Bogdashina, O. (2006): Theory of mind and the triad of perspectives on autism and Asperger syndrome. London and Philadelphia: Jessica Kingsely Publisher., PP. 225- 274.
- Heward, L. (2003): Exceptional Children: An Introduction to Special Educational, 7th ed. Merrill Prentice – Hall. Upper Saddle River, New Jersy, U.S.A., PP. 455- 516.
- Smith, D. (2001): Introduction to Special Education: Teaching in an age of opportunity. PP. 506- 517. Needham, MA: Allan and Bacon.
- Smith, E., & Van Houten, R. (1996). A comparison of the
characteristics of self-stimulatory behavior in normal children and
children with developmental disabilities. Research in Developmental Disabilities, 17, 253–268.
- Greisberg, S. (2005). Neuropsychological functioning of children with obsessive-compulsive disorder. (upublished phD Thesis). DAI, pp. 265- 272.
- Gordon, C. (2000). Commentary: Considerations on the
pharmacological treatment of compulsions and stereotypies with
serotonin reuptake inhibitors in pervasive developmental
disorders. Journal of Autism and Developmental Disorders, 30,
437–438.
- Gabriels, R. , Cuccaro, M. , Hill, D., Ivers, B. , & Goldson, E. (2005).
- Repetitive behaviors in autism: relationships with associated
clinical features. Research in Developmental Disabilities, 26(2),
169.
- Loftin,R., Odom,S.,& Lantz, J.(2008). Social Interaction and Repetitive Motor Behaviors. J Autism Dev Disord, 38,1124–1135.
- Pinard, Gumley, Athansios, Karatizas, Kevin, power, James, Reilly, Lisa, Acnay Margaret, (2004) Early intervention for relapse in schizophrenia ; impact of cognitive behavioral therapy on negative beliefs about psychosis and self esteem british Journal of clinical psychology, vol45, pp. 266- 269.
- Van der Linden, M., & Ceschi, G. (2008). Traite de psychopathologie cognitive: Tome II- Etats psychopathologiques (Vol.2) Groupe de Boeck, pp. 119- 125.
- O’Leary, E. (2005). Cognitive processing characteristics n obsessive compulsive disorder subtypes. University of Canterbury, pp. 20- 23.
- Myhr. G, Sookman. D. & Pinard. G. (2004). Attachment Security and Parental Bonding in Adults witth Obsessive – Compulsive Disorder: a Comparison with Depressed out- Patients and Health Controls . Acta Psychaiatric Scandinavia, 109 (6), 447- 456.
|