الحکاية الشعبية في مرکز الفشن ( حکاية الحيوان أنموذجًا ). | ||||
مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف | ||||
Article 12, Volume 5, Issue 58, March 2021, Page 309-330 PDF (520.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfabsu.2021.159366 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ أسماء منصور ذکي محمد* | ||||
قسم اللغة العربية - اداب بني سويف | ||||
Abstract | ||||
حکاية الحيوان ؛ حکاية يقوم فيها الحيوان بالدور الرئيسي ، وقد يکون شخصًا من شخوص الحکاية ، يسقط عليه المؤلف الصفات الإنسانية بحيث يتحرک ويتصرف ويتکلم کالإنسان ومن هذه الحيوانات ( الأسد – الذئب – الخيل – الحمار ...وغيرهم ) ، وقد يکون مجرد رمز أو صورة تتخذها شخصية ما في الحکاية . لذلک فهي تنقسم إلى نوعين : حکايات حيوان خالصة : وتکون جميع الشخصيات فيها من الحيوانات . وحکايات حيوان مشترکة : وفيها تشارک شخصيات الحيوان البطولة مع الإنسان . ويعد هذا النوع من الحکايات امتدادًا لأسطورة الحيوان . کما أنها قصيرة في الغالب ، وتضم عناصر قليلة مقارنة بأنواع الحکايات الأخرى . ولحکاية الحيوان وظيفتها الخاص ؛ فهي محاولة لتفسير أشکال وصفات الحيوانات باختلاف فصائلها ، بالإضافة إلى کونها وسيلة لترسيخ القيم الإنسانية والأخلاقية المرغوب فيها والتنديد بالصفات السلبية التي لا يقبلها المجتمع . Abstract The Animal Tale : on of the tales which the animal plays the main role. It may be person of characters . the auther make it act , move and speak as man from this animals the lion, the horse and donkey . and it may be only code one of characters make it in the tale. So it divide two types : complete animal tales and common animal tales . This type of tales is extension of the myth of the animal , they are often short and contain few elements compared to other tales . The animal tales has its own function: It is an attempt to interpret different forms and recipes according to their different categories. In addition to being a means to consolidate the desired human and ethical values and denouncing the negative qualities that society does not accept it | ||||
Keywords | ||||
الحکاية الشعبية; الفشن; الحيوان | ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 1,169 |
||||