برنامج إلکتروني لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى أطفال الروضة Electronic program to develop some of the economic concepts for kindergarten children | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 3, Volume 18, Issue 1, March 2021, Page 85-166 PDF (2.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2021.159385 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبير محمود منسي1; إيمان جمال فکري2; أمنية علاء محمد شهدة 3 | ||||
1قسم العلوم التربوية -کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد | ||||
2قسم العلوم التربوية -کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة بورسعيد | ||||
3قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التأکد من فعالية برنامج إلکتروني في تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى أطفال الروضة ، وقد تکونت عينة البحث من(120) طفلاً وطفلةً بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال بمدرستي أبو بکر التجريبية وبورسعيد التجريبية وذلک لتردد الباحثة عليها أثناء التربية العملية ، واستخدم البحث قائمة المفاهيم الاقتصادية المناسبة لأطفال الروضة (إعداد الباحثة) ، اختبار القدرة العقلية العامة ( أوتيس - لينون ) (إعداد د / مصطفي کامل)،اختبار إلکتروني للمفاهيم الإقتصادية لأطفال الروضة (إعداد الباحثة) ، وأشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار المفاهيم الاقتصادية المصور لصالح المجموعة التجريبية ، کما أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم الاقتصادية المصور لصالح التطبيق البعدي ، وکانت من قيمة ت الجدولية والتي تساوي (1,98) عند مستوى دلالة 0,05 أي أنها دالة إحصائياً ، واستناداً إلى هذه النتائج يوصي البحث الحالي بضرورة تطبيق البرنامج داخل الروضة ، کما يجب ضرورة تقديم البرامج الالکترونية في کافة المجالات لما لها من آثارٍ إيجابيةٍ تمثلت في البحث الحالي في إکساب المفاهيم الاقتصادية . | ||||
Keywords | ||||
برنامج إلکتروني. Electronic program; المفاهيم الاقتصادية. Economic concepts; طفل الروضة. Kindergarten child | ||||
References | ||||
أولاً : المراجع العربية: - إبراهيم، جنات عبد الغني. (2014). دور المشروعات والصناعات الصغيرة في إکساب طفل الروضة مباديء الثقافة العلمية وبعض المفاهيم الاقتصادية. مجلة الطفولة والتربية، 18(6) ، 273-350. - إبراهيم، سماح حلمي يس. (2010). فعالية برنامج إلکتروني لتنمية الوعي بالملوثات في البيئة المنزلية لدى طلاب کلية التربية النوعية، دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، (21) ، 199 – 245. - إبراهيم، مجدي عزيز. (2005). المنهج التربوي وتعليم التفکير، سلسلة التفکير والتعليم والتعلم(2)، القاهرة: عالم الکتب. - إبراهيم، هبة حسن. (2018). فعالية برنامج قائم على إستراتيجية خرائط المفاهيم في اکتساب طفل الروضة بعض المفاهيم الاقتصادية. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط، (7) ، 202-262. - أحمد، أماني سمير عبد الوهاب. (2016). فاعلية برنامج إلکتروني مقترح في تنمية مهارات الذاکرة البصرية للأطفال في مرحلة الروضة، مجلة القراءه والمعرفة. جامعة عين شمس، کلية التربية (172)، 257 - 283. - جاد، منى. (2010). مناهج رياض الأطفال (ط 2). عمان: دار المسيرة. - الجمل، علي أحمد. (2005). تدريس التاريخ في القرن الحادي والعشرين. القاهرة: عالم الکتب. - الجمل، يسرى صابر. (2008). المعايير القومية لرياض الأطفال. وزارة التربية والتعليم، جمهورية مصر العربية. - الجندي، إکرام، وشلبي، ريمان. (2019). فاعلية بعض الممارسات الاقتصادية لتهيئة طفل الروضة للتفکير بعقلية اقتصادي صغير في ضوء التحديات الاقتصادية الراهنة. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 64 ، 49 - 88. - الحمود، هناء قاسم. (2010). دور معلمة الروضة في بناء القيم الاقتصادية لدى أطفال الرياض ما بين (5-6) سنوات دراسة ميدانية في رياض الأطفال بمدينة دمشق. کلية التربية، جامعة دمشق. - سالم، أسماء علي محمد. (2015). فعالية برمجية ألعاب کمبيوتر تعليمية في تنمية بعض المفاهيم والميول الاقتصادية لدى أطفال الروضة. رسالة دکتوراه. کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة المنيا. - السعيدي، رواد سعد مسعود. (2013). فاعلية أنشطة إثرائية في إکساب طفل الروضة مفاهيم السلام. رسالة ماجستير. جامعة أم القرى. - الشراراي، ذياب مقبل. (2009). واقع تضمين المفاهيم الاقتصادية في مقررات الجغرافيا في الرحلة الثانوية. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية التربية، جامعه أم القرى. - الشويفين، علي. (2011). تطوير کتب الجغرافية للصف العاشر الأساسي في ضوء معايير التربية الاقتصادية وأثره في تنمية الوعي الاقتصادي لدى طلبة الصف واتجاهاتهم نحو التربية الاقتصادية. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية التربية. جامعة اليرموک. - صبري، ماهر إسماعيل (2005). الموسوعة العربية لمصطلحات التربية والتکنولوجيا التعليم. الرياض: مکتبة الرشد. - عبد الحليم، مروة محمد أمين. (2013). تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى الأم وأثرها على طفل الروضة. مجلة البحث العلمي في التربية، 1(14) ، 305-329. - عبد الحليم، مروة محمد. (2012). فاعلية برنامج إرشادي لإکساب الاطفال وأسرهم بعض المفاهيم الاقتصادية في مرحلة الطفولة المبکرة. رسالة دکتوراه. کلية البنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس. - عبد الرحيم، ممدوح، والجرواني، هالة إبراهيم. (2011). الثقافة الاستهلاکية لطفل الروضة (مدخل للتربية الاقتصادية). الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية. - عبد الهادي، ياسر محمد. (2016). برنامج في الدراسات الاجتماعية قائم على المفاهيم الاقتصادية الحديثة لتنمية الوعي الاقتصادي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية واجتماعية،22(4)، 525 - 578. - عبداللاه، عبد التواب وآخرون. (2006). الواقع الافتراضي التعليمي لشبکة جامعة عجمان للعلوم والتکنولوجيا کوسيک اتصالي للتعليم المفتوح والتعلم عن بُعد- المؤتمر العلمي الرابع-تطوير کليات التربية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. کلية التربية. الزقازيق. - عبود، حارث. (2007). الحاسوب في التعليم. عمان: دار وائل. - عجيزة، مروة شبل. (2010). تکنولوجيا الإعلان على الإنترنت. القاهرة: دار الفکر العربي - علي، نيفين أحمد. (2018). تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى أطفال الروضة باستخدام الإنفوجرافيک. مجلة القراءة والمعرفة. جامعة عين شمس، (198)، 183 - 212. - العيوطي، ريهام ربيع. (2012). فعالية السيکودراما لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى أطفال الروضة من 4-6 سنوات. رسالة دکتوراه. مجلة کلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد، (1) . - فوده، فاتن عبد المجيد السعودي. (2015). إستراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين الرحلات المعرفية عبر الويب ونموذج بوسنر للتغيير المفاهيمي وفاعليتها في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الاقتصادية وتنمية عمق التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية. مجلة کلية التربية جامعة بنها، 26(102) ، 99 - 164. - کاطع، زينب محمد. (2018). أثر البرنامج القصصي في تنمية القيم الاقتصادية لدى أطفال الرياض. حوليات آداب عين شمس، جامعة عين شمس، 46، 209 – 271. - متولي، إيمان علي محمد. (2008). توظيف الأنشطة الإلکترونية لإکساب طفل الروضة مباديء البرمجة. الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، معهد الدراسات التربوية، القاهرة. - المجلي، مجلي زيد محمد. (2002). المفاهيم الاقتصادية في مناهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية. - معبد، علي کمال علي. (2009). فاعلية برنامج مقترح في التاريخ في ضوء قانون حماية حقوق المستهلک لطلاب الصف الأول الثانوي بالمدارس الفنية المتقدمة التجارية نظام السنوات الخمس في تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية والوعي بحقوق المستهلک. الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس، 2، 106 - 141. - منير، رندا عبد العليم أحمد. (2011). دور الألعاب التعليمية في التثقيف المالي لأطفال الرياض. دارسات عربية في التربية وعلم النفس، مجلة عربية إقليمية محکمة، 3(5)، 231 - 278. - نسيم، سحر توفيق. (2013). فعالية قصص الأطفال في تنمية بعض المفاهيم والسلوکيات الاقتصادية لدى طفل الروضة السعودي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 3(43) ، 177 - 211. - يخلف، رفيقة. (2014). دور رياض الأطفال في النمو الاجتماعي. الأکاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، قسم العلوم الإجتماعية، الجزائر،11، 10-30 . - يماني، هناء عبد الرحيم. (2006). التدريب الإلکتروني وتحديات العصر الرقمي، ملتقى التدريب والتنمية. - يوسف، منى محمد. (2013). فاعلية برنامج لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية وعلاقتها بالمهارات الحياتية لدى طفل الروضة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال. رسالة دکتوراه. کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة. ثانياً : المراجع الأجنبية: - Association of Economic Educators. (2016). Kiddy omics: An Economics Curriculum for Young Learners, Lessons for Grades Pre-K-K. - Blair, C., & Raza, R. P. (2007). Relating effortful control, executive function, and false belief understanding to emerging math and literacy ability in kindergarten. Child development, 78(2), 647-663 - Leahy, R. L. (2014). The development of the conception of economic inequality. I. Descriptions and comparisons of rich and poor people. Child Development, 523-532. - Levatich, L. S., & Pappas, C. C. (2009). Exploring the Development of Historical Understanding. Journal of Research and Development in Education, 21(1), 1-15. - Massaro’s, B., Suiter, M.S., & Yatter, E.A. (2015). Kiddy omics An Economics Curriculum for Young Learners. Federal Reserve Bank of St. Louis. - Ohio department of education. (2010). Social studies revised academic content standards and model curriculum development. - Roost, V., Charro, P., Van Copenhagen, C., Smith, I., Van Heerden, E., Abdula, R. E., ... & Beukes, C. (2005). Money adventures: Introducing economic concepts to preschool children in the South African context. Journal of Economic Psychology, 26(2), 243-254. - Saunders, P., & Gilliard, J. V. (Eds.). (2005). a framework for teaching basic economic concepts: With scope and sequence guidelines, K-12 (Vol. 4). Council for Economic Educate. ثالثاً: المواقع الإلکترونية : -العتيبي ، خالد مطلق .(2018) تاريخ الدخول 18/11/2020 الساعة 9:11 م. https://shms.sa/authoring/51768%
-فوائد التعليم الإلکتروني، تاريخ الدخول 18/11/2020 الساعة3:00 م. فودة، فاتن. (2018). الأنشطة الإلکترونية: نظرة تکاملية. - الأنشطة الإلکترونية ، تاريخ الدخول 19/11/2020- | ||||
Statistics Article View: 899 PDF Download: 619 |
||||