التلوث النفسي وعلاقته بقلق المستقبل لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة في ظل جائحة کورونا Psychological pollution and its relationship to future anxiety among the teachers' students at the College of Early Childhood Education in light of the Corona pandemic | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 5, Volume 18, Issue 1, March 2021, Page 267-372 PDF (3.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2021.159388 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د.الشيماء فتحى أحمد عبد الحليم | ||||
قسم العلوم النفسية - کليه التربية للطفولة المبکرة - جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على الفروق في التلوث النفسي لدى الطالبات المعلمات ( برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال- برنامج إعداد معلمات التأهيل المهني للفئات الخاصة- برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال باللغة الإنجليزية ) في ظل جائحة کورونا، والتعرف على الفروق في التلوث النفسي لديهم وفقاً لمتغيرات(العمر الزمني، البيئة) في ظل جائحة کورونا، والتعرف على الفروق في قلق المستقبل لديهم في ظل جائحة کورونا، والتعرف على الفروق في قلق المستقبل لديهم وفقاً لمتغيرات(العمر الزمني، البيئة) في ظل جائحة کورونا، والکشف عن طبيعة العلاقة بين مشکلة التلوث النفسي وقلق المستقبل لديهم في ظل جائحة کورونا، وإعداد تصور مقترح للحد من مشکلتي التلوث النفسي وقلق المستقبل لديهم في ظل جائحة کورونا.وتکونت أدوات البحث من ( مقياس التلوث النفسي لدى الطالبة المعلمة في ظل جائحة کورونا ، و مقياس قلق المستقبل لدى الطالبة المعلمة في ظل جائحة کورونا(جميعها من إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج البحث إلى: أنه توجد فروق بين الطالبات المعلمات في مشکلة التلوث النفسي في ظل جائحة کورونا في بُعد التنکر للهوية الحضارية والإساءة إليها لصالح الطالبات المعلمات ببرنامج إعداد معلمات التأهيل المهني للفئات الخاصة، ولا توجد فروق بين الطالبات المعلمات من حيث التعلق بالمظاهر الشکلية الأجنبية، والتنميط الجنسي الخاطيء، والفوضوية ، والدرجة الکلية على مقياس التلوث النفسي في ظل جائحة کورونا، ولا توجد فروق بين الطالبات المعلمات في مشکلة التلوث النفسي في ظل جائحة کورونا وفقاً لمتغير العمر الزمني، وتوجد فروق بين الطالبات المعلمات في مشکلة التلوث النفسي في ظل جائحة کورونا في بُعد الفوضوية لصالح الطالبات المعلمات بالمدن تبعًا لمتغير البيئة، وتوجد فروق بين الطالبات المعلمات بالنسبة لبُعد النظرة السلبية للحياة، وبُعد الخوف و القلق من الأحداث الضاغطة، وبُعد قلق المستقبل المهني، والدرجة الکلية على مقياس قلق المستقبل في ظل جائحة کورونا لصالح برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال، ولا توجد فروق بين الطالبات المعلمات بالنسبة لبُعد التفکير السلبي تجاه المستقبل على مقياس قلق المستقبل في ظل جائحة کورونا، ولا توجد فروق بين الطالبات المعلمات على مقياس قلق المستقبل في ظل جائحة کورونا وفقاً لمتغيري العمر الزمني والبيئة، وتوجد علاقة ارتباطية موجبة بين التلوث النفسي وقلق المستقبل في ظل جائحة کورونا. | ||||
Keywords | ||||
التلوث النفسي Psychological pollution; قلق المستقبل Future anxiety; الطالبات المعلمات The teachers' students; جائحة کورونا Corona pandemic | ||||
References | ||||
أولاً : المراجع العربية: - إبراهيم، ياسمين(2016). قياس التلوث النفسي لدى طالبات قسم رياض الاطفال. مجلة آداب المستنصرية،(74)، 1- 44. - ابن يحيا، عائشة ( 2015). ﻗﻠق ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒل ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﻧدﺓ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ طﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤرﺣﻠﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻓﻲ ﻣدﻳﻨﺔ ﺍﻟرﻳﺎﺽ. ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ، جامعة عين شمس، (42)، 183- 229. - أبو العيش، هيا(2017). القلق من المستقبل وعلاقته بمستوى الطموح الأکاديمي لدى الطالب الجامعي. دراسة ميدانية في الکليات العلمية والأدبية في جامعة حائل المملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 4(18)، 97- 133. - أبو زيد، سالم (2014). النظريات المفسرة للقلق. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة المنصورة ،کلية التربية للطفولة المبکرة، 1(2)، 343- 355. - أبو سريع، هبة(2019). مواقع التواصل الاجتماعي وانعکاساتها الاجتماعية والبيئية على المراهقين(رسالة ماجستير). المعهد العالي للخدمة الاجتماعية. جامعة عين شمس. - أبو شمالة، نواف(2020). الآثار الاقتصادية لجائحة "کوفید-19" على أسواق العمل والفقر في الدول العربية وسبل معالجتها. مجلة التنمية والسياسات الاقتصادية، المعهد العربي للتخطيط،3(22)،137- 173. - أبو غالي، عطاف ؛ أبو مصطفی، نظمي (2016). التنبؤ بقلق المستقبل المهني في ضوء الرضا عن الدراسة وتوجهات أهداف الإنجاز لدى طلبة اختصاص الإرشاد النفسي في کلية التربية بجامعة الأقصى. مجلة جامعة الأقصی، (سلسلة العلوم الإنسانية )، 1(20)، 103- 141. - أبو نواس، فرح(2018). قلق المستقبل وعلاقته بالتفکير الفوضوي لدى طلبة جامعة مؤتة(رسالة ماجستير). جامعة مؤتة. - أحمد، هاني (2018). ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﺔ ﻟﻤﻘﻴﺎﺱ ﻗﻠق ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒل ﻟدﻯ طﻠﺒﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ: ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﺳﺘﻜﺸﺎﻓﻴﺔ ﺗوﻛﻴدﻳﺔ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ، ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﻌرﺑﻴﺔ ﻟﻠدﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻧﺎﻳف ﺍﻟﻌرﺑﻴﺔ ﻟﻠﻌﻠوﻡ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ،3(34)، 372- 385. - أحمد، هدی(2012). العلاقة بين السمات الشخصية وقلق المستقبل لدى طالبات مرحلة الدبلوم بکلية التربية - جامعة الملک عبدالعزيز، مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية، 4(22)، 23- 88. - آدم، حسنية(2017). قلق المستقبل وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة الجامعة في قسم الإرشاد وعلم النفس وقسم الدراسات الإسلامية. المجلة الليبية العالمية، جامعة بنغازي،(34)، 1- 25. - أعجال، فتحية(2015). ﻗﻠق ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒل لدﻯ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻰ ﻓﻰ ﺿوء ﺑﻌض ﺍﻟﻤﺘﻐﻴرﺍﺕ. ﻣﺠﻠﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺳﺒﻬﺎ ﻟﻠﻌﻠوﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺳﺒﻬﺎ،14(1)،143- 163. - بن زيان، مليکة (2020). العزلة الاجتماعية بسبب جائحة کورونا کوفيد- 19 وانعکاساتها على الصحة النفسية والجسدية للفرد. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع(5)،ج3، 246- 262. - بن شلال، عمر(2015). قلق المستقبل وعلاقته بالصلابة النفسية واﻷفکار الاعقلانية لدى عينة من طلبة جامعة شقراء. مجلة البحث العلمي في التربية، (6)، 246- 283. - بن محسن، سعيد (2020). مهددات الصحة النفسية المرتبطة بالحجر المنزلي إثر فيروس کورونا المستجد .(COVID-19)المجلة العربية للدراسات الأمنية، 2(36)، 265- 278. - الجاجان، ياسر (2016). دراسة الفروق في قلق المستقبل لدى طلبة کلية التربية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، 4(38)، 43- 74. - حامد، وائل( 2019). ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻗﻠق ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒل ﻋﻨد طﻼﺏ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻤﻠک ﺳﻌوﺩ. مجلة ﺍﻹﺳﺘواءﺀ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﺴوﻳس، (16)، 424- 457. - حبيب، أسعد (2014). قلق المستقبل وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة البصرة. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، جامعة البصرة، 4(39)، 303- 328. - الحريبي، فاطمة ؛ بسيوني، سوزان (2020). قلق المستقبل وعلاقته ببعض خصائص الشخصية لدى طالبات جامعة أم القرى. مجلة کلية التربية ، جامعة أسيوط،2(36)،307- 341. - حسب الله، عبد العزيز( 2020). الدالة التمييزية بين مرتفعي ومنخفضي الاندماج الأکاديمي عبر الانترنت اعتمادًا على أبعاد الهزيمة النفسية جراء جائحة کورونا " "COVID-19 کمتغيرات منبئة لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 31(121)، 255- 326. - حلمي، سحر (2011). الآثار النفسية والاجتماعية على الطلبة والناجمة عن الکوارث وکيفية التعامل معها. مجلة التطوير التربوي، 9(61)، 42- 45. - حماد، خالد(2009). قلق المستقبل وعلاقته ببعض الإضطرابات النفسية لدى الشباب الجامعي (رسالة ماجستير). جامعة الأزهر. - الحولية، شريف(2019). صناعة الثقافة في عصر العولمة: دراسة ميدانية لتحليل تأثيرها في تغيير ملامح الهوية الثقافية للشباب المصري. حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة الکويت ، مجلس النشر العلمي، 40(532)، 9- 138. - خليفي، نادية ( 2018). الصحة النفسية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية على عينة من طلبة کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة مولود معمري تيزي وزو. مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، ع8، 39- 67. - خليل، خديجة (2008). الدافعية للتعليم وعلاقتها بنوع التخصص الدراسي والقلق على المستقبل المهني لدى طلبة جامعة المرقب" دراسة إمبرقية"( رسالة ماجستير). جامعة المرقب. - خليل، عفراء(2013). التفکير(الإيجابي- السلبي) وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة جامعة بغداد. المجلة العربية لتطوير التفوق،4(7)، 123- 152. - خوالدة، صالح ؛ التلاهين، فاطمة (2018). التلوث النفسي لدى طلبة الجامعات الأردنية وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة المشکاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 5(1)، 13- 43. - رسول، سارة ؛ جرجس، مؤيد (2015). الأفکار اللاعقلانية لدى طلبة جامعة صلاح الدين. مجلة زانکو للعلوم الإنسانية، جامعة صلاح الدين قسم النشر العلمي، 3(9) ،109-124. - الرفاعي، ليال(2020). قلق المستقبل لدى الشّباب الجامعيين بظل جائحة کورونا والأزمة الاقتصادية في لبنان. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية،2(9)، 51. - الزريقات، إبراهيم (2018). تحليل السلوک التطبيقي مباديء وإجراءات في تعديل السلوک. عمان: دار الفکر. - زغیبي، محمد (2019). قلق المستقبل لدى طلبة الکلية الجامعية بحقل وعلاقته ببعض المتغيرات: دراسة ميدانية من وجهة نظر طلاب وطالبات جامعة تبوک - الکلية الجامعية بحقل. دراسات في التعليم العالي، جامعة أسيوط ، مرکز تطوير التعليم الجامعي، (16)،59- 106. - زکراوي، حسنية ( 2020). تسيير الأزمات النفسية: دعم المناعة النفسية وإذکاء الجانب الديني الروحي: وباء کورونا نموذجا. مجلة الندوة للدراسات القانونية،(32)، 120- 136. - سعدي، ريما؛ شریبة، بشری (2017). قلق المستقبل وعلاقته بالضغوط النفسية لدى عينة من طلبة جامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية ،سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية ،4(39)،15- 28. - سعيد، سعيد (2018). ﻗﻠق ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒل ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ بالتنظيم الذاتي لدى طلاب وطالبات ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺒﺎﺣﺔ. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة،4(26)، 225- 285. - سلمان، شروق ؛ علوان، طلل (2015). التلوث النفسي. مجلة کلية التربية للبنات، جامعة بغداد، 2(26)، 640- 651. - سهيل، حسن(2019). ظاهرة التلوث النفسي والاجتماعي لدى المراهقين في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المدرسين والمدرسات: أسبابها ومعالجاتها الإرشادية. مجلة کلية التربية، الجامعة المستنصرية،(2)،531- 576. - سيد، محمود (2019). العلاقة بين الضغوط الحياتية للشباب الجامعي والاتجاه نحو الهجرة غير الشرعية( رسالة ماجستير). کلية الخدمة الاجتماعية. جامعة حلوان. - شقير، زينب (2005). مقياس قلق المستقبل. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية. - شلهوب، دعاء( 2016). قلق المستقبل وعلاقته بالصلابة النفسية (دراسة ميدانية لدى عينة من الشباب في مراکز الإيواء المؤقت في مدينتي دمشق والسويداء)( رسالة ماجستير). جامعة دمشق. - شهاب، شهرزاد؛ العبيدي، زهور(2011). التلوث النفسي وعلاقته بالنضج الانفعالي لدى طلبة معاهد إعداد المعلمين ومعاهد الفنون الجميلة في مرکز محافظة نينوى، دراسات تربوية، 4(14)، 11- 38. - الطراونة، عبد الله (2017). الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلاب جامعة مؤتة. مجلة القراءة والمعرفة، ع189، 58- 94. - عامر، عبد الناصر "أ".(2020). إسهام الصمود النفسي في جودة الحياة في ظل جائحة کورونا. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (76)، 1- 12. - عامر، عبد الناصر "ب".(2020). ﺍﻟﻨﻤذﺟﺔ ﺍﻟﺴﺒﺒﻴﺔ ﻟﻠﻌﻼﻗﺎﺕ ﺑﻴن ﺟوﺩﺓ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﺨوﻑ ﻣن ﻛوﺭﻭﻧﺎ (COVID-19) ﻭﺍﻟﺼﻤوﺩ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻭﺍﻟﺨوﻑ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻟﺘدﻳن ﻭﺍﻟﻌوﺍﻣل ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺍﻟﻜﺒرﻯ ﻟﻠﺸﺨﺼﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻌرﺑﻲ. ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟدﻭﻟﻴﺔ ﻟﻠﺒﺤوﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠوﻡ ﺍﻟﺘرﺑوﻳﺔ، ﺍﻟﻤؤﺳﺴﺔ ﺍﻟدﻭﻟﻴﺔ ﻵﻓﺎﻕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒل،3(4)، 389- 431. - عباس، إيمان (2019). الذکاء ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ بقلق ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒل ﻭﻣﺴﺘوﻯ ﺍﻟطﻤوﺡ ﻟدﻯ طﻼﺏ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘرﺑﻴﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻹﺳﻜﻨدﺭﻳﺔ. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 20(12)، 164- 224. - عبد الخالق، أحمد (2015). علم نفس الشخصية،القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية. - عبد الله، أمير(2013). التمايز النفسي وعلاقته بالسلوک الفوضوي لدى طلبة الجامعة(رسالة ماجستير). جامعة القادسية. - العبيدي، عفراء ؛ يحيى، أنور(2018). الخبرات الصادمة وعلاقتها بالسلوک الفوضوي لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية،(2)، 127- 152. - العدل، عادل(2020). ضغوط ما بعد الصدمة وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلاب الجامعة بعد جائحة کورونا کوفيد۱۹((COVID-19 ،المؤتمر الدولي الافتراضي الأول تداعيات أزمة کورونا على مجالي: التربية الخاصة والصحة النفسية ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ومجموعة قادرون للتدريب والتربية الخاصة ، 5. - عرفة، نورا (2015). خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة وعلاقتها بهوية النوع لدى عينة من المراهقين : دراسة سيکومترية – إکلينيکية( رسالة ماجستير).کلية التربية. جامعة عين شمس. - عزب، حسام الدين؛ عبيد، معتز؛ مرسي، على (2014). دراسة تنبؤية للجوانب النفسية والاجتماعية ذات العلاقة بقلق المستقبل لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، 3(38)، 847- 862. - عصمان، أنور(2014). القلق والنظريات المفسرة. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ،جامعة المنصورة، کلية التربية للطفولة المبکرة ،1(2)، 356- 368. - عطية، رانيا ؛ حجازي، إحسان(2019). العلاقة بين التلوث النفسي والاتزان الانفعالي ومستوى کلٍ منهما لدى طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق. مجلة دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق، (103)، 87- 163. - عماشه، سناء؛ شقير، زينب (2017). الرضا عن الدراسة والاغتراب الدراسي کمنبئين للتوجه نحو الحياة لدى طلاب وطالبات السنة التحضيرية بجامعة الطائف ( دراسة وصفية تنبؤية). المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية ، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، (7)، 12- 69. - عيسى، أنور (2017). قلق المستقبل وعلاقته بالاحتراق النفسي في ضوء المتغيرات الديمغرافية : دراسة ميدانية على معلمي التربية الخاصة بولاية الجزيرة( رسالة دکتوراة). جامعة أم دارمان الإسلامية. - فرغلى، سوسن (2019). ﺍﻟﺨﺼﺎﺋص ﺍﻟﺴﯿﮑوﻣﺘرﯾﺔ ﻟﻤﻘﯿﺎﺱ ﻗﻠق ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒل. ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻋﻴن ﺷﻤس، ﻣرﻛز ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ،(57)، 115- 129. - الفقى، آمال (2013). ثورة 25 يناير وطبيعة قلق المستقبل لدى طلاب الجامعة. ﺍﻟﻤؤﺗمرﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ"ﺍﻟﺘﻌﻠيم ﻭﺁﻓﺎﻕ ﻣﺎ بعد ثوﺭﺍﺕ الرﺑﻴﻊ ﺍﻟﻌرﺑﻲ"، ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼرﻳﺔ ﻷﺻوﻝ ﺍﻟﺘرﺑﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ مع ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘرﺑﻴﺔ ﺑﺒﻨﻬﺎ، (1)، 129- 153. - الفقى، آمال؛ أبوالفتوح، محمد(2020). المشکلات النفسية المترتبة على جائحة کورونا المستجد"COVID-19" بحث وصفي استکشافي لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة بمصر. المجلة التربوية، (74)، 1084- 1089. - القرالة، لينا (2019). الوعي المهني وعلاقته بکلٍ من الاتزان الانفعالي قلق المستقبل لدى طلبة جامعة مؤتة المتوقع تخرجهم( رسالة ماجستير). جامعة مؤتة. - القرني، أشرف ؛ بن حسن، حسن (2018). قلق المستقبل وعلاقته بالاتجاه نحو العمل لدى طلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية ، جامعة جنوب الوادي،(37)، 235- 251. - القللي، محمد (2016). قلق المستقبل وعلاقته بمستوى الطموح الأکاديمى لدى طلاب الجامعة. ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ الدولية للعلوم التربوية ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ، ﺍﻟﻤؤﺳﺴﺔ ﺍﻟﻌرﺑﻴﺔ ﻟﻠﺒﺤث ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺒﺸرﻳﺔ،(1)، 313- 353. - الليثي، أحمد (2020). المناعة النفسية وعلاقتها بالقلق وتوهم المرض المترتب على جائحة کرونا المستجد COVID- 19 لعينة من طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس،8(21)، 183- 219. - المحتسب، منى(2008). التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بأحداث الحياة الضاغطة وأساليب المواجهة لدى طلبة جامعة القدس( رسالة ماجستير). کلية التربية. جامعة القدس. - محمد، إبراهيم ( 2014) نوعية الحياة وعلاقتها بقلق المستقبل لدى عينة من طلبة جامعة المختار/ طبرق ( نموذجا). مجلة کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة قناة السويس، (9)، 1- 12. - محمد، أسامة (2009). فوضى مرور الشارع العراقي وأثره على الصحة النفسية لدى طلبة جامعة الموصل. مجلة العلوم الإنسانية،(32)، 65- 89. - محمد، النابغة(2020) أعراض قلق فيروس کورونا المستجد وطرق الوقاية النفسية منها. مجلة علم النفس، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 60- 65. - محمد، هناء (2020). إدراک جائحة "کوفيد- 19 " کحدث صدمي وأثره في بعض الاختلالات النفسية لدى عينة من المصريين. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30(109)، 41- 78. - محمود، إيمان(2013). ﻗﻠقﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒل ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﻀﻐوﻁ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻟدﻯ طﻼﺏ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ. مجلة دراسات عربية، ﺭﺍﺑطﺔ ﺍﻷﺧﺼﺎﺋﻴﻴن ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﻴن ﺍﻟﻤﺼرﻳﺔ، 3(12)، 393- 361. - محمود، مديحة (2019). الاستلاب الفکري والثقافي في العالم العربي: رؤية تربوية. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، 4(34)، 244- 301. - مسلم، ممدوح.(2012).قلق المستقبل وعلاقته بالدافع للإنجاز وتقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف( رسالة ماجستير). جامعة الطائف. - مصطفي، مريم (2015) ﺍﻻﻏﺘرﺍﺏ ﺍﻟﻨﻔﺴي ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﻘﻠق ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒل ﻟدﻯ ﻋﻴﻨﺔ ﻣن طﻼﺏ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ. ﻣﺠﻠﺔ ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﻋرﺑﻴﺔ، ﺭﺍﺑطﺔ ﺍﻷﺧﺼﺎﺋﻴﻴن ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﻴن ﺍﻟﻤﺼرﻳﺔ، 4(14)، 635- 664 - معشى، محمد (2012). قلق المستقبل لدى الطالب المعلم وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق، (75)، 279- 306. - المنشاوي، عادل(2011). ﺍﻟرﻓﺎﻫﺔ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﻜلٍ ﻣن ﻗﻠق ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒل ﻭﺍﻟﻘﻠقﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻟﺘﺤﺼﻴل ﺍﻟدﺭﺍﺳﻲ ﻟدﻱ ﻋﻴﻨﺔ ﻣن طلبة ﺍﻟﻤرﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧوﻳﺔ.ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻟﻠدﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ، ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼرﻳﺔ ﻟﻠدﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ، 21(70)، 316- 366. - ميره، أمل (2017). التلوث النفسي وعلاقته بالتوافق الاجتماعي عند طلبة جامعة بغداد. مجلة الأستاذ، 2(220)، 147- 166. - ناصر، سلوى؛ عبد الحليم، هالة (2018). قلق المستقبل المهني وعلاقته بمفهوم الذات والحاجات النفسية لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية،(33)، 232- 260. - نعيسة، رغداء (2015). السلوک الفوضوي وعلاقته بمستوى الانتماء الأسري والمدرسي لدى عينة من طلبة الأول الثانوي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 3(13)، 124- 154. - النعيمي، هادي (2015). أثر برنامج إرشادي في تعديل الأفکار غير العقلانية. العراق، أرابخا للطباعة. - النعيمي، هادي ؛ أحمد، جنار( 2015). التلوث النفسي لدى طلبة کلية التربية وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة جامعة کرکوک للدراسات الإنسانية، 2(10)، 1- 33. - النواجحة، زهير (2017). التلوث النفسي لدى خريجي الجامعات العاطلين عن العمل في محافظة رفح. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 1(4)، 267- 289. - هاشم، سجلاء (2010). المظاهر السلوکية غير السليمة لطفل الروضة وعلاقتها بأسلوب معلمة الروضة. مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، (24)، 364- 402. - هلال، آمال (2008). قلق المستقبل لدى الشباب مظاهره وتداعياته: رؤية نظرية، المجلة الاجتماعية القومية، المرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، 1(45)، 35- 65. - يوسف، سليمان(2020). فيروس کورونا المستجد (COVID-19): المعتقدات عنه والاتجاهات نحو المريض المصاب به لدى عينات متباينة من أفراد الشعب المصري"دراسة سيکومترية".المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (75)، 1101- 1135. ثانياً : المراجع الأجنبية: - Al-Azzam, A.; Al-Shoqran, A. & Al Shammari, N. (2019). Psychological Pollution Level among Sample of Irbid University College Students, in Light of Some Variables. Journal of Education and Practice, 10(20), 68- 78. - Aristovnik, A.; Kerzic, D.; Ravselj, D.; Tomazevic, N.; Umek, L. (2020). Impacts of the COVID-19 Pandemic on Life of Higher Education Students: A Global Perspective. Sustainability journal, (12), 8438. - Browning, M., Larson, L., Sharaievska, I., Rigolon, A., McAnirlin, O., Mullenbach, L. & Alvarez, H. (2021). Psychological impacts from COVID-19 among university students: Risk factors across seven states in the United States. PloS on journal ponee, 16(1), e0245327. - Chan, H.& Sun, C. (2020). Irrational beliefs, depression, anxiety, and stress among university students in Hong Kong. Journal of American College Health, 1-15. - Dong, L., & Bouey, J. (2020). Public Mental Health Crisis during COVID-19 Pandemic, China. Emerging Infectious Diseases, 26(7), 1616-1618. - Holmes, E., O'Connor, R., Perry, V., Tracey, I., Wessely, S., Arseneault, L., & Ford, T. (2020). Multidisciplinary research priorities for the COVID-19 pandemic: a call for action for mental health science. The Lancet Psychiatry. Position Paper. (7),547- 560. - Kecojevic, A.; Basch,K.; Sullivan,M.& Davi,N.(2020). The impact of the COVID-19 epidemic on mental health of undergraduate students in New Jersey, cross-sectional study. PLoS ONE 15(9), 1- 16. - Raval, G. (2014). Vocational Award of Students and Parents of Higher Secondary Schools. International journal of Research Subjects in Multi Languages, 2(1), 4-8. - Son, C.; Hegde, S.; Smith, A; Wang, X & Sasangohar, F. (2020). Effects of COVID-19 on College Students’ Mental Health in the United States: Interview Survey Study. Journal of Medical Internet Research, 22(9), 1- 14. - Sundarasen, s.; Chinna, K.; Kamaludin, K.; Nurunnabi, M.; Baloch, G.; Khoshaim, H.; Hossain, S. & Sukayt,A. (2020). Psychological Impact of COVID-19 and Lockdown among University Students in Malaysia: Implications and Policy Recommendations. International Journal of Environmental Research and Public Health, (17), 1-13. - World Health Organization. (2020). Coronavirus disease (COVID-19): weekly epidemiological, update 1. | ||||
Statistics Article View: 1,389 PDF Download: 719 |
||||