توظيف ترکيبة مکعب الأسئلة في تنمية بعض مهارات التخطيط لدى أطفال الروضة من (5-6) سنوات Using Questions Dice Structure in improving some Planning Skills of the Kindergarten Children from (5-6) years | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 8, Volume 18, Issue 1, March 2021, Page 501-557 PDF (1.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2021.159392 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمل محمد حسونة1; مني جابر محمد رضوان2; آية أسامة حسن حسن رخا 3 | ||||
1قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||||
2قسم العلوم النفسية -کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد | ||||
3قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس مدى فاعلية توظيف ترکيبة مکعب الأسئلة في تنمية بعض مهارات التخطيط لدى أطفال الروضة من (5-6) سنوات، التعرف على أثر ترکيبة مکعب الأسئلة في تنمية مهارات التخطيط لدي أطفال الروضة، و تکونت العينة من (15) طفلاً وطفلةً من أطفال الروضة من (5-6) سنوات من أطفال المستوي الثاني بروضة أکاديمية (Rainbow Kids)، واستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي وتم تطبيق الأدوات التالية: اختبار القدرة العقلية العامة( أوتيس- لينون) من 5-7 سنوات (إعداد/مصطفى کامل،2009)، وقائمة مهارات التخطيط اللازمة لطفل الروضة من(5-6) سنوات (إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات التخطيط المصور (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي القائم على ترکيبة مکعب الأسئلة في تنمية بعض مهارات التخطيط لدى أطفال الروضة (إعداد الباحثة). وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها:وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أطفال الروضة من (5-6) سنوات (عينة البحث التجريبية) على مقياس مهارات التخطيط المصور في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج الإرشادي لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أطفال الروضة من (5-6) سنوات (عينة البحث التجريبية) على مقياس مهارات التخطيط المصور في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج الإرشادي . | ||||
Keywords | ||||
ترکيبة مکعب الأسئلة. Questions Dice Structure; مهارات التخطيط. Planning Skills; أطفال الروضة. kindergarten children | ||||
References | ||||
أولاً : المراجع العربية : - إبراهيم،جمال.(2019).فاعلية استخدام إستراتيجية کاجان-کوان في تدريس الجغرافيا في تنمية مهارات التفکير الجانبي والوعي الاستهلاکي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.مجلة العلوم التربوية و النفسية.مرکز النشر العلمي جامعة البحرين.20(3).95-136. - إبراهيم،يونان.(2019).التطور النمائي لمهارة التخطيط لدى الأطفال :دراسة تتبعية.رسالة ماجستير.کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة القاهرة. - البارودي،منال.(2015).الطرق الإبداعية في حل المشکلات واتخاذ القرارات .القاهرة:المجموعة العربية للتدريب والنشر. - جاد ، جيهان . ( 2013 ) . التخطيط طريق إلى الإبداع . مجلة التنمية الإدارية.الجهاز المرکزي المصري للتنظيم و التخطيط. 30(141). 1-3. - جلوب،سمير.(2017).الوسائل التعليمية.عمان:دار من المحيط إلى الخليج للنشر و التوزيع. - حسن،عزة.(2019).فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الجماعية التفاعلية لتنمية مهارة التخطيط لطفل الروضة.رسالة ماجستير.کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة القاهرة. - حمادي،عدي.(2014).مهارات إدارة و تنظيم الوقت .دولة الإمارات العربية المتحدة:دار الکتاب الجامعي. - حمدي،ماجد.(2019).کيف تبني شخصيتک وتمتلک مهارات الحياة. القاهرة:عالم الکتب. - حنفي،إيمان.(2019).فاعلية برنامج قائم علي التخطيط لتنمية مهارات السلوک القيادي لدى طفل الروضة .رسالة ماجستير.کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة القاهرة. - الديب ، حسناء . ( 2011 ) . تراکيب کيجان تطبيقات على أحدث طرق التدريس. الإسکندرية : مؤسسة حورس الدولية . - سليمان،شحاتة.(2008).تنشئة الطفل وحاجاته بين الواقع والمأمول. الإسکندرية:مرکز الأسکندرية. - سينج،رانجيت.(2015).تعزيز جودة الشخصية. الکويت:مکتبة جرير. - العاشور ، أحمد . ( 2019 ) . فاعلية بعض تراکيب کيغان في تنمية الحس العددي والدافعية نحو تعلم الرياضيات . رسالة ماجيستير . کلية التربية . جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل . - عبد الجواد ، جمعة ، عبد اللطيف ، هيام . ( 2016 ) . ممارسات أطفال ما قبل المدرسة مؤشر لنمو مهارات التخطيط . مجلة البحث العلمي في التربية .کلية البنات للآداب و العلوم و التربية جامعة عين شمس ، 17(2) ، 193-215. - عبد الفتاح،فاتن.(2019).فاعلية بعض أنواع من اللعب في تنمية مهارة التخطيط لدي طفل الروضة.رسالة ماجستير.کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة القاهرة. - العجمي،محمد.(2013).الإدارة والتخطيط التربوي.(ط.3).عمان:دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة. - علي،أسامة.(2015).إدارة التغيير التربوي.دسوق:دار العلم و الإيمان للنشر و التوزيع. - عنان ، محمد . ( 2008 ) . أهمية التخطيط . مجلة إدارة الأعمال . جمعية إدارة الأعمال العربية . 1(122) . 130-136 . - القواسمة،أحمد ، غزلة،محمد.(2013).تنمية مهارات التعلم والتفکير والبحث.عمان:دار صفاء للنشر و التوزيع. - الکحل، خضر ، فرحاوي،کمال.(2009).أساسيات التخطيط التربوي النظرية و التطبيقية.وزارة التربية الوطنية الجزائرية: المعهد الوطني لمستخدمي التربية. - اللاحم،خالد.(2006).مفاتيح إنجاز الأهداف(تخطيط الحياة وإدارة الوقت).السعودية:الجمعية العلمية السعودية. - مجاهد ، صفاء .( 2013 ). أساسيات في الإدارة و التخطيط التربوي . الرياض : دار الزهراء للنشر و التوزيع . - مجاهد ، صفاء .( 2013 ). أساسيات في الإدارة والتخطيط التربوي . الرياض : دار الزهراء للنشر و التوزيع . - محمود،إسراء.(2020).استخدام إستراتيجية المشروعات في تنمية بعض المهارات الحياتية لدي طفل الروضة في ضوء متغيرات العصر و تحدياته. مجلة الطفولة والتربية. کلية رياض الأطفال. جامعة الأسکندرية.12(41).271-306. - مساعدة،مأوي.(2019).أثر استخدام إستراتيجية المکعب في تدريس وحدة الضوء في التحصيل وتنمية مهارة حل المشکلات لدى طالبات الصف العاشر الأساسي .رسالة ماجستير .کلية التربية جامعة اليرموک بالأردن. - معوض،أروى.(2012).فاعلية برنامج للأنشطة العلمية في تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الکونية ومهارات ما وراء المعرفة لدى أطفال ما قبل المدرسة. رسالة ماجستير.کلية رياض الأطفال. جامعة بورسعيد. - هدوي،شيماء.(2019).فاعلية برنامج قائم على مهارة التخطيط في تنمية مهارة حل المشکلات لدى طفل الروضة .رسالة دکتوراه.کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة القاهرة. ثانياً : المراجع الأجنبية : - Acevedo,Maria.(2010).Cognitive Flexibility and Planning Skills as predicion of social Academic Resilience in Hispanic- American elementry school children. PhD. Fordam University. New York. ProQuest Dissertations publishing. - Adair,John.(2010).Develop your Leadership Skills.London Philadelphia. New Delhi: The Sunday Times. - Alshehri, Abdullah.(2018).The Effects of Roundtable Consensus, a Kagan Cooperative Learning Structure, on the Social and Task Engagement of Students with or at Risk of Disabilities with Low Social Profiles and Their Typical Peers with High Social Profiles.ProQuest LLC, Ph.D. Dissertation. State University of New York at Buffalo. - Amod,Zaytoon , Heafeld, Deidre, & Seabi,Joseph.(2018).Assessing a Remedial Intervention Program in Developing The Planning Skills Of Grade 4 and 5 learners.65(4).428-441. - Assaf, Mohammad.(2009).Teaching and Thinking: A Literature Review of the Teaching of Thinking Skills.Online Submission. Non-Journal.United Arab Emirates(AbuDhabi).From:https://eric.ed.gov/?q=Kagan+structures&id=ED505029. - Barnett,Lisa ,Hinkley,Trina ,Okely,Anthony D.,& Salmon,Jo.(2013).Child, family and environmental correlates of children's motor skill proficiency.Journal of Science and Medicine in Sport.16(4).332-336. - Bush, M.(2007) Differentiated Educational Strategies in The elementary Art Classroom. A thesis submitted in partial fulfillment of the requirement for.the degree of master of Art Education at Virginia Commonwealth University. Richmond. Virginia. May. - Conway,Robert N.F., & Ashman,Adrian F.(2006).Teaching Planning Skills in the classroom: The Development Of An Integratted Model. International Journal of Disability.Development and Education. 36(3). 225-240. - Crook,Stephen R., & Evans,Garyw.(2014).The Role Of Planning Skills in The Income.Achievement Gap.Child Development Cornell University.85(2).405-411. - Davidson,N., & Major,C.H .(2014). Boundary Crossings: Cooperative Learning, Collaborative Learning and Problem-based Learning. Journal On Excellence in College Teaching. University Of Alabama. 25(3&4) . 7-55 . - DuBray-Allen,Elizabeth C.(2016).A Mixed-Method Investigation of Teacher Fidelity, Implementation of Cooperative Learning, and Academic Achievement in a Midwest. Public Elementary School Setting.ProQuest LLC, Ph.D. Dissertation. Education Faculty.Lindenwood University. - Gauvain,Mary.(1999).Everyday Opportunities For The Develoment Of Planning Skills : Sociocultural and Family Influences. In A.Goncu (Ed.), Children's Engagment in The World: Sociocultural Perspectives.Cambridge University Press.United Kingdom. 173-201. - Gibbons-Lester, Audra A.(2016).Evaluating the Effects of Kagan Structures on Teaching Strategies: An Action Research Study.Non-Journal.ProQuest LLC, D.Ed. Dissertation, Capella University. - Guryan, Jonathan, Hurst, Erik, & Kearney, Melissa .(2008). Parental Education and Parental Time with Children.JOURNAL OF ECONOMIC PERSPECTIVES.27 (3).23-46. - Hinson,Tina .(2015). Perceptions on Cooperative Learning: A Case Study of Kagan Cooperative Learning Structures in the Classroom. PHD. The Faculty Of The school Of Education. East Carolina University. - Hoover,John.(2007).Time Management:Set Priorites to Get The Right Things Done. Harper Collins e-books. - Kagan , M.( 2004 ). Classroom management classroom signals smartcard. San Clemente. CA: kagan publishing. - Kagan, S. (2013). Kagan Cooperative Learning Structures San Clementa, CA: Kagan . 4-6. - Lang,Xin, & Collins,Linda.(2019).Planning Professional Development : What Educators know about Formative Instrational Practices. Mid-Western Educational Researcher.31 (4).434-447. - lange,Christopher ,Costley,Jamie, & lockhan,Seung . (2016). Informal Cooperative Learning In Small Groups: The Effect Of Scaffolding On Participation. Issues In Educational Research. 2(26). 260-279. - Martin,Ellen , Rusdisill,Mary E. ,&Hastie, Peter A.(2009).Motivational climate and fundamental motor skill performance in a naturalistic physical education setting.Physical Education and Sport Pedagogy.14(3).227-240. - Mawtus,Bridget , Rodriguez,Sara, & Ludke,Karen M. (2019).Devolping Creative Thinking Skills in Adolesceuts Through Play-Based Pedagagic Planning Principles.Pschology Teaching Review.25(2).91-94. - Meyers,Shelly .( 2011 ) . Life Skills Traning Through Situated learning Experiences: An Alternative Instructional Model , International Journal of Special Education. 26(3).142-149. - Mourning,Erica.(2014).Kagan Cooperative Learning Model and Mathmatics Achievement of Economically Disadvantaged Middel School Student.Ph.D.Walden University. - Munoz,Repiso,& Ana Gracia,Valcarcel.(2019).Rebotics to Develop Computational Thinking in Early Childhood Education. Media Education Research Journal. 27(59). 63-72 . - NAFYC .(1998). Accreditation Criteria and Procedures Of The National - National Scientific Council On The Developing Child.(2008).Focus and Planning Skills Can Be Improved "Before" A Child Enters School.Science Brief.Noun-Journal. Center On The Developing Child. Harvard University.2. - Padmanabha,C.H.(2020).Metacognition : Conceptual Framework .Journal on Educational Psychology.14(1).1-11. - Reeves,Martin, Hanaes,Knut, & Sinha,Janmejaya . (2015). Your Strategy Needs A Strategy: How to Choose and Execute The Right Approach.The Boston Consulting Group. Harvard Business Review Press. Boston. - Shayakhmetova, Leysan , Mukharlyamova, Liliya , Zhussupova, Roza ,& Beisembayeva, Zhanargul. (2020).Developing Collaborative Academic Writing Skills in English in CALL Classroom.International Journal of Higher Education.9 (8).13-18. - Tersi, Marina,& Matsouka ,Ourenia.(2020).Improving Social Skills Through Structured Playfulness Program in Preschool Children .International Journal of Instruction .13(3). 259-274 - Tersi,Marina, & Matsouka,Ourenia.(2020).Improving Social Skills Through Structured Playfulness Program in Preschool Children. International Journal of Instruction.13 (3). 259-274 - Wodika,Alicia, & Rhodes, Darson.(2019).Teaching Program Planning and Evaluation: Measuring Acquired Skills Of Alumni in health Education settings.Journal of Health Education Teaching.10(1). 21-33. | ||||
Statistics Article View: 311 PDF Download: 307 |
||||