فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات استخدام التکنولوجيا في التصوير التشکيلي لدى طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 52, Issue 52, 2018, Page 631-663 PDF (1.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هبه على عبد الفتاح على* 1; حنان يوسف الأحمد* 2; عبلة شوقي الجمل* 1 | ||||
1أستاذ التصوير التشکيلي المساعد قسم الفنون البصرية کلية التصاميم والفنون جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن | ||||
2أستاذ التصوير التشکيلي المساعد قسم الفنون البصرية کلية التصاميم والفنون جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن | ||||
Abstract | ||||
امتدت الثورة التکنولوجية إلى کافة فروع المعرفة و أحدث تأثيرها تحولات جذرية في مختلف مجالات الحياة وأدت إلى تراجع إيديولوجيات القرن العشرين کما أنتجت مفاهيم حداثيّة اقتحمت إدراکنا لإيقاعات العصر و أصبحنا نتحدث عن العولمة و أبعاد الصورة و ما بعد الحداثة . التحولات الجوهرية التي تشهدها فنون القرن العشرين نتيجة انفتاح المبدعين على التقنيات التکنولوجيا قد تفتح مجالات للإبداع التشکيلي و إن ما يحدث اليوم في المحافل الدولية المهتمة بالفنون يبعث على المزيد من التساؤل بخصوص المناهج المعتمدة جماليا و تقنيا حول المسارات التشکيلية. إن انطواء الفنان وعدم قدرته على ملاحقة التقنيات والتطبيقات الفنية المتسارعة تؤدى إلى إشکالية العزلة الفنية ومن هذا المنطلق فان الوسائط التکنولوجيا توفر بامتياز المکانة التي يأملها کل فنان وذلک ليس فقط لإمکانياتها التطبيقية وإنما لإمکانية النشر الجغرافي الواسع فمن الطبيعي أن يلجأ المبدع إلى الاستفادة من هذه الوسائل رغبة في التزامن مع نظرائه و بحثا عن تکافؤ الفرص التي قد تکون قليلة على الصعيد المحلي. إن لم نختر التعبير بوسائل العصر فلا مهرب من استعمالها کأداة تبليغيه لما ننتهجه من مسالک جمالية و لما ننجزه من تطبيقات تشکيلية ، إذن يمکن مزاوجة المادي و التقديري. تلک هي المعادلة التي يستوجب علينا الإقرار بتحقيقها إذا ابتغينا مزامنة المحدثين. | ||||
Keywords | ||||
برنامج مقترح; تنمية مهارات التکنولوجيا; التصوير التشکيلي; طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 273 |
||||