قلق الاختبارات الالکترونيّة وعلاقته بالأداء في نظر عينة من طالبات کليّة الأميرة عالية بجامعة البلقاء التطبيقية- الأردن | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 52, Issue 52, 2018, Page 799-823 PDF (940.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عطيّة إسماعيل أبو الشّيخ | ||||
أستاذ مشارک المناهج والتدريس جامعة البلقاء - الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدّراسة إلى الکشف عن أثر قلق الاختبارات الالکترونيّة على أداء طالبات کليّة الأميرة عالية الجامعيّة في جامعة البلقاء التّطبيقيّة من وجهة نظرهن، وقد تکوّنت عينة الدّراسة من (100) طالبة تمّ اختيارهن بالطّريقة العشوائية البسيطة من طالبات الکليّة في الفصل الصّيفي من العام الجامعي 2017/2016 وقد استخدمت الدّراسة المنهج الوصفي المسحي ولتحقيق هدف الدّراسة طور الباحث أداة مکونة من (30) فقرة تمّ التّحقق من صدقها وثباتها. وللإجابة عن أسئلة الدّراسة تمّ حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التّباين الثّلاثي عديم التّفاعل (3way-ANOVA).حيث أظهرت نّتائج الدّراسة أنّ ( (3فقرات أشارت إلى المستوى المرتفع و(27) فقرة أشارت إلى المستوى المتوسط. کذلک أظهرت وجود فرق ظاهري في متوسط درجات الطّالبات على أداة الدّراسة وفقًا لمتغير المستوى التّعليمي ، التخصص، الخبرات، الدّورات على المقياس ککل. وباستخدام تحليل التّباين الثّلاثي عديم التّفاعل أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدّلالة (α≤0.05) للمتغيرات حيث کانت جميعها غير دالة احصائيًا. و أوصى الباحث بضرورة تهيئة جو الامتحان وإطلاع أعضاء هيئة التّدريس على مسببات القلق والإفادة من البرامج الارشادية المخففة من قلق الاختبار وإجراء دراسات تبحث متغيرات أخرى. | ||||
Keywords | ||||
الاختبارات الإلکترونية – قلق الاختبار الالکتروني – الأداء في الاختبار; کلية الأميرة عالية الجامعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 576 PDF Download: 449 |
||||