دور التکنولوجية الرقمية في تنمية مستوى التفکير الإبداعي لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرکز النفسي البيداغوجي لولاية عين الدفلى أنموذجاً | ||||
المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة | ||||
Article 5, Volume 3, Issue 1, March 2021, Page 104-83 PDF (739.37 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/skje.2021.160005 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمال مقدم1; فوزية مصبايح2 | ||||
1جامعة خميس مليانة، عين الدفلى(الجزائر)، | ||||
2جامعة خميس مليانة، عين الدفلى(الجزائر) | ||||
Abstract | ||||
تهدف الباحثتان من خلال هذه الدراسة إلى إبراز دور استخدام التکنولوجية الرقمية في تنمية مستوى التفکير الإبداعي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرکز النفسي البيداغوجي لولاية عين الدفلى، وکذلک معرفة مستوى استخدام التکنولوجيا الرقمية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومستوى تفکيرهم الإبداعي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان مقياسين الأول خاص باستخدام التکنولوجية الرقمية، والثاني خاص بالتفکير الإبداعي، حيث طبقت أدوات الدراسة على عينة قصدية قوامها 60 طفلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة تتراوح أعمارهم ما بين 08 سنوات حتى 16 سنة، منتهجين في ذلک المنهج الوصفي التحليلي، وبعد جمع البيانات وتحليل النتائج تبين لنا أن: مستوى استخدام التکنولوجية الرقمية لدى أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومستوى تفکيرهم الإبداعي مرتفع. وأن لاستخدام التکنولوجية الرقمية دور کبير في تنمية مستوى التفکير الإبداعي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرکز النفسي البيداغوجي لولاية عين الدفلى. الکلمات المفتاحية: التکنولوجية الرقمية، التفکير الإبداعي، الطفل، ذوي الاحتياجات الخاصة. | ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 192 |
||||