الإنشاد الديني عند جمعية العشيرة المحمدية في مصر | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Article 13, Volume 46, عدد خاص 1 ( الموسيقى وهوية الشعوب ), 2021, Page 213-251 PDF (961.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2021.36591.1061 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
آية الله صلاح محمد السيد ![]() | ||||
جامعة الزقازيق کلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية | ||||
Abstract | ||||
الإنشاد الديني عند جمعية العشيرة المحمدية في مصر إن تراث أي دولة دليل علي مدي رقيها وتقدمها علي مر العصور وفي مختلف الحضارات ، فالدولة التي لها تراث تکون دولة ذات جذور عريقه في التراث الإنساني ، مما يؤهلها لتبؤ مکانة مرموقة علي خريطة الفکر البشري. ومن بين فنون الغناء في تراث الموسيقي العربية ما أرتبط بالدين ، ونال إهتماماً خاصاً وأهمية کبيرة منذ أقدم العصور، وکان أکثرها إنتشاراً فن الغناء الديني ؛ لأنه لون وفن أرتبط بالتعبير عن العقيدة الدينية وقيمها الروحية القريبة من قلب ووجدان الإنسان. وينبغي التفريق بين الغناء الديني والإنشاد الديني ، فالغناء الديني هو غناء فني (متقن) ويتناول في داخله موضوع ديني ، وقد يکون الغناء الديني غناء شعبي (بلدي)، ويؤدي هذا الغناء مطرب (رجال أو نساء) ، وقد يوجد به کورس أو مذهبجية ويتم بمصاحبة آلات موسيقية ، أما الإنشاد الديني فهو فن من فنون الغناء ، يؤديه الرجال فقط وله أشکال محددة خاصة به ، وهي ( الذکر – الإبتهالات الدينية – التواشيح الدينية – التعطيرة ) ، ويعتمد الإنشاد الديني علي وجود منشد (من الرجال فقط) وبطانته ، ويتم بدون مصاحبة (بدون آلات موسيقية) ، وقد يتم بإستخدام آلات إيقاعية مثل الدف. | ||||
Keywords | ||||
الإنشاد; الإنشاد الدینی; جمعیة العشیرة المحمدیة فی مصر | ||||
Statistics Article View: 211 PDF Download: 250 |
||||