الهوية الموسيقية لقالب اللونجا بين الأصالة والحداثة لونجا ( کروماتيک ) ل " الفريد جميل " نموذجاٌ | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Article 15, Volume 46, عدد خاص 1 ( الموسيقى وهوية الشعوب ), 2021, Page 280-299 PDF (469.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2021.42521.1082 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رحاب حسين | ||||
الاسکندريه | ||||
Abstract | ||||
تعد الهوية الموسيقية سمة من سمات المجتمعات المتحضرة التي تتميز بآلاتها الموسيقية وإيقاعاتها ومقاماتها وقوالبها وألوانها المختلفة ، ويعتبر قالب اللونجا من القوالب الآلية العربية الأصيلة الخفيفة التي تصاغ عادةً على الميزان الثنائي البسيط السريع ، بحيث تکون مليئة بالانتقالات اللحنية والقفزات ، وتحتوي على جمل يمکن للعازف أن يستعرض مهاراته العزفية في اُدئها ، وقد حدثت تغييرات على أغلب القوالب الآلية في الربع الأخير من القرن العشرين بظهور مؤلفين موسيقيين يجمعوا بين الأصالة والحداثة من دراستهم وأدائهم للمؤلفات الآلية والغنائية ، من خلال تقديمهم للمؤلفات الآلية بأفکار لحنية جديدة وبأساليب تکنيکية معاصرة ، ولکل مؤلف نظرته الخاصة نحو التراث والعمل على إيجاد التوفيق بين التراث والإبداع ، ومن أبرز العازفين والمؤلفين الذين تتميز مؤلفاتهم الآلية للموسيقى العربية بالأصالة والحداثة على سبيل المثال " عبده داغر – أمير عبد المجيد - نصير شمة " ،و" ألفريد جميل ( 1957م ) " الذي يعتبر من المؤلفين الموسيقيين المعاصرين والذين اهتموا بتطوير القوالب الآلية المختلفة ، وله العديد من المؤلفات منها ( لونجا جاز – تحميلة بلوز – أکابيلا بياتي – لونجا کروماتيک ) . وينقسم هذا البحث إلى جزئين : الجزء الأول ( الإطار النظري ) ويشمل : - الأصالة والحداثة في موسيقانا العربية . - قالب اللونجا . - تعريف الکروماتيک ( Chromatic ) . - السيرة الذاتية لـ " ألفريد جميل ( 1957م ) " وأهم مؤلفاته الآلية . الجزء الثاني ( الإطار التحليلي ) ويشمل : - دراسة تحليلية تفصيلية للونجا ( کروماتيک ) لـ " ألفريد جميل " . - نتائج البحث وقائمة المراجع ثم ملخص | ||||
Keywords | ||||
الهویة الموسیقیة لقالب اللونجا; بین الأصالة والحداثة; لونجا ( کروماتیک ); لـ " ألفرید جمیل " نموذجاً | ||||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 210 |
||||