استخدام التعليم الترفيهى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل والتوازن المعرفى والإندماج الأکاديمى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 5, Volume 34, Issue 34, April 2021, Page 215-258 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2021.59801.1111 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
داليا dalia.shawarby@edu.psu.edu.eg | ||||
کلية التربية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يعد التعليم الترفيهى أسلوباً جديداً من أساليب التعليم والتعلم ، يساعد المعلمين على ترک الطرق المعتادة التى تتميز بالجفاف ، حيث يساعد على جعل المادة العلمية بالمناهج أکثر إثارة ويقبل عليها التلاميذ . ويرتبط التوازن المعرفى لدى المتعلم بتحقيق الاستيعاب لديه ، مما يساعد على تواجد الاتساق والانسجام بين الخبرات المکتسبة للمتعلم ، وما يُراد اکتسابه من خبرات جيدة . وأکدت بعض الأدبيات على أهمية الاندماج الأکاديمى للتلاميذ ، حيث يحقق وظائف تعليمية مثل : تحسين النتائج المتعلقة بالتلاميذ ، وزيادة الدافعية نحو الإنجاز ، وإحداث التفاعل الإيجابى وتنمية الثقة بالنفس . إجراءات البحث : إعداد وحدات الفصل الدراسى الأول من کتاب الدراسات الاجتماعية وفقاً للتعليم الترفيهى . واختيار وحدتين لتجريبهما ، وإعداد کتاب التلميذ ، ودليل المعلم ، کما تم إعداد اختبار التحصيل ، ومقياس التوازن المعرفى ، ومقياس الاندماج الأکاديمى ، وتم اختيار مجموعة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وضابطة ، وتطبيق أدوات البحث بعدياً على المجموعتين . ويمکن إرجاع الأثر الإيجابـى للتعليم الترفيهى فى زيادة التحصيل والتوازن والاندماج الأکاديمى إلى : وجود محاکيـات کمبيوترية لدروس الوحدتين ، وتوافر المواقع والقنوات التعليمية عبر الشبکة الدولية ، کما تم عرض عدداً من التوصيات وبعض البحوث المستقبلية المقترحة | ||||
Keywords | ||||
التعليم الترفيهى; التوازن المعرفى; الاندماج الأکاديمى | ||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 194 |
||||