التربية والسلوک في الطريقة الشاذلية. | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 136, Volume 31, Issue 122, July 2020, Page 265-275 PDF (248.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2020.160581 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد بسيونى حسني النواوي* | ||||
معهد الدراسات والبحوث الآسيوية قسم دراسات وبحوث الأديان جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يرتبط التصوف بالتربية ارتباطاً وثيقاً، فالتصوف مدرسة تربوبة روحية تعمل على تزکية وتطهر النفس من أدرانها ، ومن أعمدة هذه المدرسة التربوية، الطريقة الشاذلية، فيها يتربى العبد السالک على مبادئ أخلاقية، تتمثل في اتباع کتاب الله وسنة رسولهrr. ([i]) وهذا هو الأساس الذي وضعه أبو الحسن الشاذلي لطريقته، فالطريقة الشاذلية بنيت على عدة أسس وهذه الأسس هي التي مکنت الطريقة من الانتشار والذيوع عبر مئات السنين وتتلخص في : إتباع الکتاب والسنة ،وترک المعاصي ، وفعل الواجبات ، وترک التدبير والاختيار ، وملازمة الخلوة التي لا تشغل المريد عن حرفته ولا تجارته ولا عمله ، والجمع على الله وعدم التفرقة ،وطلب العلم ،وکثرة الذکر مع الحضور ، والصحبة الصالحة مع الاهتداء ، والمحبة الصادقة مع الاقتداء . | ||||
Keywords | ||||
التربية والسلوک; الطريقة الشاذلية | ||||
Statistics Article View: 377 PDF Download: 221 |
||||