دراسة تحليلية لکتاب اللغة العربية بمعهد تعليم العربية للناطقين بغيرها بالجامعة الإسلامية في ضوء مهارات الاتصال اللغوي | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 14, Volume 132, Issue 132, April 2021, Page 375-418 PDF (675.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.160604 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ. ماجد بن صالح العمري | ||||
حاصل على الماجستير في تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: استهدفت الدراسة الحالية تحديد معايير الاتصال اللغوي التي يجب توفرها في کتاب اللغة العربية (موضع البحث)، ثم تحليل محتوى الکتاب في ضوء تلک المعايير، وقد حددت هذه المعايير من خلال استبيان عُرض على مجموعة من المحکمين المتخصصين في مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها. واستُخدم المنهج الوصفي التحليلي لتحليل محتوى الکتاب (موضع البحث) في ضوء المعايير التي ينبغي أن تتوافر في ذلک الکتاب. وقد تم تحليل الکتاب من قبل الباحث، وتم استخراج معامل الثبات بين التحليلين باستخدام معادلة هولستي، وتم تحليل المحتوى باستخدام التکرارات والنسب المئوية. وأظهرت نتائج الدراسة أن کتاب اللغة العربية للناطقين بغيرها يفتقر إلى معايير الاتصال اللغوي، حيث توفرت بنود هذه المعايير في الکتاب (موضع البحث) بنسبة (29,4%).ثم قدمت الدراسة في النهاية مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. | ||||
Keywords | ||||
کلمات مفتاحية : دراسة تحليلية; کتاب اللغة العربية; معهد تعليم العربية للناطقين بغيرها; الجامعة الإسلامية; مهارات الاتصال اللغوي | ||||
Statistics Article View: 331 PDF Download: 346 |
||||