التدخل المهني باستخدام برنامج للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من حدة التنمر لدي طالبات المرحلة الإعدادية | ||||
دراسات في الخدمة الاجتماعية | ||||
Article 1, Volume 54, Issue 2, April 2021, Page 225-264 PDF (3.67 MB) | ||||
Document Type: تطبيقية | ||||
DOI: 10.21608/dss.2021.68044.1015 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير عبدالصمد | ||||
کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى اختبار فعالية التدخل المهني باستخدام برنامج للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من حدة التنمر لدي طالبات المرحلة الإعدادية سواء التنمر اللفظي أو التنمر النفسي أو التنمر الاجتماعي أو التنمر الجسمي ويتمثل الفرض الرئيسي للدراسة في توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياس القبلي والقياس البعدي للجماعة التجريبية فيما يتعلق باستخدام التدخل المهني ببرنامج للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من حدة التنمر لدي طالبات المرحلة الإعدادية لصالح القياس البعدي سواء التنمر اللفظي أو التنمر النفسي أو التنمر الاجتماعي أو التنمر الجسمي ، وتنتمي هذه الدراسة الي دراسات قياس عائد التدخل المهني في الخدمة الاجتماعية التي تعتمد على التصميم شبه التجريبي والمنهج المستخدم هو المنهج شبه التجريبي من خلال القياس القبلي – البعدي لمجموعة واحدة وتمثلت اداة الدراسة في مقياس التنمر المدرسي من اعداد الباحثة وتم تطبيق الدراسة علي 11 طالبة من طالبات المرحلة الإعدادية ، وتوصلت الدراسة إلي صحة الفرض الرئيسي للدراسة والفروض الفرعية. | ||||
Keywords | ||||
التدخل المهني; الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية; التنمر المدرسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 359 PDF Download: 629 |
||||