استراتيجية ريادة الأعمال و أداء الموارد البشرية ( دراسة ميدانية بکلية التربية النوعية ) | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 2, Volume 22, Issue 22, April 2021, Page 13-42 PDF (661.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2021.160689 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/حنان حسنى يشــــار1; أ.د/ هيام مصطفى سالم2 | ||||
1أستاذ الملابس والنسيـــــــــــــــج کلية التربية النوعية جامعه المنوفية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية النوعية جامعه المنوفية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على استراتيجية ريادة الأعمال وأداء الموارد البشرية بکلية التربية النوعية، ولتحقيق ذلک من خلال تطبيق استراتيجية ريادة الأعمال بأبعادها: ( الثقافة الريادية – القيادة الريادية- التفکير الريادى – الإبداع الريادى (، وتکون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية – جامعة المنوفية ، للعام الجامعى 2020-2021 وقد بلغ عدد طلاب هذه الشعبة ( 200) طالب . وتم تطوير استبانة الدراسة من تقدير خماسي (موافق بشدة، موافق، موافق إلى حد ما، غير موافق، غير موافق بشدة،) تتکون من مقاييس حول أبعاد استراتيجية ريادة الأعمال وهي مجموعة مقاييس فرعية حول اتجاهات الطلاب في کلية التربية النوعية ( الثقافة الريادية، القيادة الريادية، العقل الريادي،الإبداع ) . وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : الزيادة بدرجة واحدة في الاهتمام بأبعاد استراتيجية ريادة الأعمال يؤدى إلى زيادة في أداء الموارد البشرية بکلية التربية النوعية، معامل الارتباط بين استراتيجية ريادة الأعمال بأبعادها مجتمعة مع أداء الموارد البشرية تشير هذه النتيجة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة قوية بين المتغيرين مما يدل على تأثير استراتيجية ريادة الأعمال على أداء الموارد البشرية في کلية التربية النوعية . المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على استراتيجية ريادة الأعمال وأداء الموارد البشرية بکلية التربية النوعية، ولتحقيق ذلک من خلال تطبيق استراتيجية ريادة الأعمال بأبعادها: ( الثقافة الريادية – القيادة الريادية- التفکير الريادى – الإبداع الريادى (، وتکون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية – جامعة المنوفية ، للعام الجامعى 2020-2021 وقد بلغ عدد طلاب هذه الشعبة ( 200) طالب . وتم تطوير استبانة الدراسة من تقدير خماسي (موافق بشدة، موافق، موافق إلى حد ما، غير موافق، غير موافق بشدة،) تتکون من مقاييس حول أبعاد استراتيجية ريادة الأعمال وهي مجموعة مقاييس فرعية حول اتجاهات الطلاب في کلية التربية النوعية ( الثقافة الريادية، القيادة الريادية، العقل الريادي،الإبداع ) . وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : الزيادة بدرجة واحدة في الاهتمام بأبعاد استراتيجية ريادة الأعمال يؤدى إلى زيادة في أداء الموارد البشرية بکلية التربية النوعية، معامل الارتباط بين استراتيجية ريادة الأعمال بأبعادها مجتمعة مع أداء الموارد البشرية تشير هذه النتيجة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة قوية بين المتغيرين مما يدل على تأثير استراتيجية ريادة الأعمال على أداء الموارد البشرية في کلية التربية النوعية . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : ريادة الأعمال; استراتيجية ريادة الأعمال; إدارة الموارد البشرية | ||||
Statistics Article View: 1,184 PDF Download: 1,204 |
||||