البعد الرمزي للمرأة کمدخل للتعبير عن الهوية الوطنية في فن التصوير المعاصر | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 7, Volume 22, Issue 22, April 2021, Page 245-266 PDF (684.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2021.160700 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. غروب عوض الحربي | ||||
معلمة تربية فنية تخصص رسم وتصوير وزارة التربية والتعليم بدولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
الملخص: إنه بمطلع القرن العشرين بفکره وفلسفته ورؤيته المختلفة لشکل الفن، أصبح الفنان دائم البحث وراء للتعبير عن ما هو موجود في الواقع بأساليب مختلفة، واسقاط فکره وفلسفته في صورة أشکال ورموز يمکن إدراکها وتفسيرها بالشعور البشري، حيث تناول في أعماله رموزاً متنوعة يبتکرها مستعيناً بالخطوط والألوان، فألهمت أنامل الفنانين لإنتاج أعمال نقلت صور الواقع وعکست موضوعات اجتماعية وثقافية وفکرية مختلفة للتأکيد على الهوية الوطنية، حيث يمکن للرمز التعبير عن التراث الحضاري ونقله من جيل إلى آخر، وهو عنصر هام من عناصر التشکيل الفني لذا ظهرت المرأة في الفن المعاصر کرمز هام للتعبير عن معاني متعددة عند معظم الفنانين بعدة أساليب وأشکال رمزية، وقد لاحظت أن معظم الفنانين تناولوا المرأة کرمز في أعمالهم، عبروا عنها کمدلول رمزي يحمل العديد من الأبعاد الفکرية والثقافية للمجتمع، مما دفعها نحو محاولة الإفادة من تلک الأبعاد الرمزية للمرأة للتعبير عن الهوية الوطنية في فن التصوير المعاصر. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : البعد الرمزي للمرأة; الهوية الوطنية; فن التصوير المعاصر | ||||
Statistics Article View: 205 PDF Download: 288 |
||||