العلاقة بين البراعة التنظيمية وجودة المناخ التنظيمي في مدارس محافظة الداخلية بسلطنة عمان | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 8, Volume 22, Issue 22, April 2021, Page 267-290 PDF (468.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2021.160704 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. محمد سليمان الجرايدة | ||||
جامعة نزوى سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت هذه الدراسة إلى تعرف العلاقة بين البراعة التنظيمية وجودة المناخ التنظيمي في مدارس محافظة الداخلية بسلطنة عمان. ومن أجل تحقيق الهدف تم بناء استبانة مکونة (63) فقرة موزعة على (7) ابعاد رئيسة وبعد التحقق من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على (100) مديرا ومديرة مدرسة. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ان درجة توافر ابعاد البراعة التنظيمية في مدارس محافظة الداخلية بسلطنة عمان کانت عالية، عدم وجود فرق دال إحصائيًا في درجة توافر ابعاد البراعة التنظيمية في مدارس محافظة الداخلية بسلطنة عمان عند مستوى الدلالة (α = 0.05) تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي ، المؤهل العلمي، کذلک أظهرت النتائج ان درجة جودة المناخ التنظيمي في مدارس محافظة الداخلية بسلطنة عمان کانت عالية، ووجود علاقة ارتباطية بين ابعاد البراعة التنظيمية وجودة المناخ التنظيمي في مدارس محافظة الداخلية بسلطنة عمان. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة تفويض بعض الصلاحيات للعاملين في المدرسة، واشراکهم في اتخاذ القرارات، والتخطيط، ودعم الابتکار التربوي والتخطيطي فيها. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: البراعة التنظيمية; جودة المناخ التنظيمي | ||||
Statistics Article View: 493 PDF Download: 900 |
||||