أغانى کورال الأطفال عند " جمال عبد الرحيم " دراسة تحليلية | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 41, Issue 4, June 2019, Page 1477-1500 PDF (165.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2019.161015 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أميرة فاروق سيد الألفى | ||||
قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر. | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى: التعرف على أساليب التأليف الموسيقى المصرى المعاصر عند "جمال عبد الرحيم "، والتعرف على خصائص أسلوبه فى صياغة أغانى کورال الأطفال ، يتبع هذا البحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى) ، أما عينة البحث فهي (أغانى کورال الأطفال ل " جمال عبد الرحيم ")، ومن النتائج التي توصلت إليها الباحثة يعتمد أسلوب جمال عبد الرحيم على الألحان المقامية بأبعادها المميزة فى موسيقانا فى فصيلة الحجاز وفى الصبا بأنواعه، والنسيج المتشابک الألحان، ولغته الهارمونية تقوم على الأسلوب المعاصر والمسافات الشرقية المميزة ( ٢ز) و( ٤ن)، وإيقاعاته تتناول الضروب التقليدية الأحادية والموازين المتغيرة، مع استخدام آلات الإيقاع الغربية الحديثة کالماريمبا، والتلوين الأورکسترالى المبتکر . | ||||
Keywords | ||||
أغانى; کورال الأطفال; جمال عبد الرحيم; دراسة تحليلية | ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 693 |
||||